كيف يمكنك التحقق من الأخبار المزيفة ؟ إليك 3 أداوت

التحقق من الأخبار المزيفة ، خلال تلك الأيام ، باتت مشكلة الأخبار المزيفة منتشرة خلال مواقع التواصل الاجتماعي ويصعب على الكثير من متصفحى الانترنت التحقق من مصداقية الأخبار والمقالات المنتشرة على شبكة الانترنت موثوقيتها وحياديتها.

ولحسن الحظ ، فبإمكانك حاليا تثبيت دوات وإضافات فى متصفحات الويب بهدف القيام بعمليات التدقيق والفحص وفلترة الأخبار والمقالات، قبل أن تقوم بمشاركتها مع الاصدقاء من خلال منصات التواصل الاجتماعى، وذلك بدلا من قيامك بعمليات البحث وقراءة المصادر الكثيرة.

إليك 3 أداوات تساعدك فى التحقق من الأخبار المزيفة :

NewsGuard -1:

يقوم تطبيق NewsGuard بالاعتماد على فريق من الصحفيين ممن يقوموا يتحليل ما يزيد عن 2000 موقع أخبار، وبعدها يقوم بتصنيف كل موقع وفقا لتسعة معايير متنوعة وهى كالتالى:

• هل يقوم الموقع بنشر محتوى مزيفًا بشكل مستمر؟
• هل يقوم الموقع بجمع المعلومات وتقديمها بشكل مسؤول؟
• هل يُصحح الأخطاء أو يُوضحها بشكل منتظم؟
• هل يُعالج الفرق بين الأخبار والرأي من خلال طريقة واضحة؟
• هل يتجنب الموقع العناوين الخادعة؟
• هل يقوم بالكشف عن الملكية والتمويل الخاص به؟
• هل يتم وضع الإعلانات بطريقة واضحة؟
• هل يتم الكشف عن المسؤول عن الموقع؟
• هل يوفر معلومات حول منشئي المحتوى؟

وبعد عملية استيفاء المعايير السابقة، يتم إعطاء الموقع معيار تقييم معين، أو عدد من النقاط، وذلك لتحديد التصنيف الكلى للموقع، كما يحصل الموقع على تصنيف بلون أخضر لو تم تنفيذه للمعايير الأساسية للدقة والمساءلة، فى حين يظهر الموقع بلون أحمر لو فشل فى تلبية المعايير السابقة.
كما تقوم NewsGuard بتقديم عضوية تجريبية مجانية لمدة أسبوعين، وبعدها يتطلب دفع 2.95 دولار شهريا لمواصلة استخدام الخدمة.
وبإمكانك تحميل الاضافة لمتصفحات جوجل كروم، مايكروسوفت إيدج، فايرفوكس، سفارى، وتنزيل التطبيق الخاص بها لمستخدمى أجهزة آيباد وآيفون من خلال آب ستور.

Official Media Bias Fact Check -2

تقوم إضافة التحقق من تحيز الوسائط الرسمية، أو MBFC، طريقة مختلفة للتأكد من الأخبار المزيفة، فتقوم على عامل واحد وهو الانحياز السياسى، وذلك بدلا من تصنيف مواقع الاخبار وفقا لمجموعة متنوعة من المعايير المختلفة.

إلى جانب تقييم المواقع وفقا للتقارير الواقعية، أى مدى دقة المعلومات وموثوقيتها، ومدى ملائمة مصادر تلك المعلومات، وذلك عن طريق تحليل ما يزيد عن 2600 موقع أخبار للتعرف على ميولها وتحيزاتها السياسية، وبإمكانك تثبيت الإضافة لمتصفحات: جوجل كروم، وفايرفوكس.

FakerFact -3

تقوم إضافة FakerFact بالعمل من خلال طريقة مختلفة عن إضافات الإخبار المزيفة الأخرى، حيث تقوم بالبحث فى المقالات والقصص الفردية فقط، وذلك بدلا من تحليل مواقع الويب كاملة، من خلال خوارزمية ذكاء اصطناعى تدعى والت Walt.

فعن طريق تعلم العلاقات بين الكلمات وإستخدام الشبكات العصبية، تقوم الخوارزمية بتحديد أكان الهدف من المقال المنشور هو توفير الحقائق أو إثارة العواطف، إلى جانب أخذ آراء المستخدمين وتعليقاتهم حول إعتقادهم أن ذلك المقال صحيح أم مزيف، وذلك لاستخدامها فى تحسين عمل الخوارزمية.
وبإمكانك تثبيت الإضافة لمتصفحات: جوجل كروم، وفايرفوكس.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك