تعرف على أسباب تفوق تطبيق Signal على واتساب

تطبيق Signal ، قامت المفوضية الأوروبية بمطالبة موظفيها بإستخدام تطبيق الرسائل المشفرة سيجنال Signal ، كوسيلة أساسية للتواصل، وذلك بدلا من تطبيق واتساب، ولذا فنتساؤل عن السبب وراء مطالبة المفوضية الأوروبية لإتخاذ ذلك القرار، ومزايا تطبيق سيجنال التى يتفوق بها عن تطبيق واتساب؟

تعرف على أسباب تفوق تطبيق Signal على واتساب :

ما أوجه الاختلاف بين Signal و واتساب؟

وفقا لتصريحات خبراء الأمن ، فيقوم تطبيق سيجنال بتوفير طبقة أمان إضافية من الحماية تفوق تطبيق واتساب، وبشكل عام، يتشابه التطبيقين ببعض المزايا البارزة، فمن خلالهم يستخدم أرقام هواتفهم ومنح التطبيق إمكانية الوصول إلى سجل جهات الإتصال، ولكنهما يختلفان فى النقاط التالية:

1- تطبيق Signal مفتوح المصدر:

يقوم التطبيقان بإستخدام تقنية التشفير من طرف إلى طرف، بمعنى انه لا يمكنك فك تشفير الرسائل وقت إرسالها بين الأجهزة، ويتمثل الاختلاف الأساسى بينهما فى أن تطبيق سيجنال مفتوح المصدر Open Source، وبذلك فبإمكان المهندسين والباحثين فحص الكود الأساسى خلال أى وقت، فى حين لا يتيح واتساب فحص الكود الخاص به بسهولة.

2- تشفير النسخ الاحيتاطي:

رغم عدم قدرتك على اعتراض رسائل واتساب وقت الإرسال، إلا أن التطبيق يقوم بتخزين معلومات كـ : التفاعلات بين المستخدمين عند الاتصال بالانترنت، وأرقام الهواتف من سجل الاتصال الخاص بهم، وأحياناً ترتبط تلك البيانات بملفات تعريف فيسبوك.
إلى جانب عدم وجود حماية نسخ واتساب الاحتياطية خلال الانترنت، فبإمكانك المستخدمين إسترجاع الرسائل فى حال حصولهم على هاتف جديد بسهولة.

فى حين يتيح تطبيق سيجنال لمستخدمى أجهزة أندرويد بالنسخ الإحتياطى للدردشة الخاصة بهم وإستعادتها، ولكن يحتاج ذلك إلى فك تشفيرها بكلمة مرور مكونة من 30 رقم، ولا يمكن بهواتف آيفون نسخ البيانات إحتياطياً على الإطلاق.

3- ميزة أمان الشاشة:

بإمكانك فى تطبيق سيجنال تنشيط خاصية “أمان الشاشة Screen Security “، فى غعدادات الخصوصية، تقوم تلك الخاصية بمنع التطبيقات الأخرى على هاتفك، إلى جانب منعك من أخذ لقطات من محادثاتك فى التطبيق، وبذلك فبإمكانك التحقق من أنه لو كان هناك تطبيق يحتفظ بعلامات تبويب للأنشطة التى تقوم بها فى الهاتف، فلن يتمكن من القيام بإلتقاط ما يحدث داخل تطبيق سيجنال.

4- لا يوجد احتمال لتضمين الإعلانات:

رغم تأكيد القائمون على تطبيق سيجنال بعدم وجود خطة لوجود الإعلانات حالياً، وكذلك كان لدى تطبيق واتساب وعود مماثلة فى البداية، ولكن قد تغير ذلك بعد استحواذ فيسبوك عليه، ويستبعد حدوث مع تطبيق سيجنال، بسبب انه يعد مشروع مفتوح المصدر، فيصعب إستغلال مشروع مفتوح المصدر لعرض الاعلانات.
يتوفر التطبيق لمستخدمى أندرويد من خلال جوجل بلاى بشكل مجانى، ولمستخدمى آيفون وآيباد من خلال آب ستور، إلى جانب وجود إصدارات للويب.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك