ليه الصعايدة أكثر شفاء من كورونا.. اعرف رأى أطباء المناعة فى ذلك

صحة
111
0

ليه الصعايدة أكثر شفاء من كورونا ، خلال مداخلة لبرنامج الحكاية للاعلامى عمرو أديب، ذكرت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة أن سكان الصعيد م الأكثر شفاء من فيروس كورونا حتى الآن من بين سكان كل المحافظات، وهو ما أثار دهشة المواطنين حول السبب وراء ذلك، وهل يتعلق الموضوع بمناعتهم القوية؟ أم أنهم بالفعل يقومون بتطبيق الاحتياطات الوقائية اللازمة من كورونا؟

ليه الصعايدة أكثر شفاء من كورونا.. اعرف رأى أطباء المناعة فى ذلك

وحول تفسير ذلك الأمر أكد الدكتور أشرف عقبة رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، أنه لا يوجد سبب علمى حول تعافى الصعايدة من فيروس كورونا، فتعتمد نسبة الشفاء والوقاية من المرض على اتباع وسائل الوقاية والصحة العامة، وأن يعمل الشخص على الاهتمام بصحته حتى يتمكن من تعزيز جهازه المناعى، ومن تلك الطرق ما يلى:

1- الاهتمام بالتغذية السليمة بالمنزل، لا يعنى ذلك الافراط بالطعام، ولكن الاعتدال فى تناول الطعام والاهتمام بالخضراوات والفاكهة.

2- التعرض للهواء النضيف يعمل على تحسين أداء الجاز المناعى ومقاومة الفيروسات والعدوى.

3- الاكثار فى عملية شرب السوائل والمياه يعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعى.

4- البعد عن التدخين، لأنه من أسوأ العادات المؤثرة على صحة الانسان وجهازه التنفسى، ومن املحتمل ان تتسبب فى زيادة فرصة الاصابة بالعدوى.

5- البعد عن المشروبات الكحولية، لأنها تضعف الجهاز المناعى.

6- النوم لعدد ساعات كافية خلال اليوم

7- الابتعاد عن الضط النفسى والتوتر، حيث أن للحالة النفسية دور كبير فى تعزيز صحة الجهاز المناعى.

8- الحرص على ممارسة الرياضة حتى لو بالبيت.

وأضاف أن كل تلك الاحتياطات والنصائح تعمل على تعزيز صحة اجلاز الماعى ، كما تعمل على تقليل فرص الاصابة بالعدوى ولكن ليس لها علاقة بوجه بحرى أو قبلى، فكل انسان يحافظ على صحته ويطبق وسائل الوقاية فهو اقل عرضة لفيروس كورونا، والوقاية تعنى اتباع جميع النصائح وليست واحدة فقط.

كما اكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة بالمصل واللقاح، أن نسبة الشفاء فقط هى الاقل فى الصعيد، ولكن نسبة الاصابات أيضا قليلة، ففى الاقصر المخالطون للاجانب فقط هم المصابون، وللان لم يعثر على تفسير علمى بذلك، ومن المعتقد أن ارتفاع درجة الحرارة و السبب فى ذلك، وذلك رغم أن منظمة الصحة العالمية لم تؤكد حتى الان ان ارتفاع الحرارة لها دور فى القضاء على الفيروس .

كما لا يوجد تفسير مناعى لذلك الامر، لأن التغذية واحد وطرق الوقاية واحدة، ولكن الحرارة من الممكن أن تكون العامل المختلف، وذلك بكل الدول الافريقية وليس فقط بمحافظات الجنوب، لأن الدول الأفريقية حتى الان هى الاقل إصابات حول العالم، وأضاف الحداد أنه مع دخول فصل الصيف سيتم التحقق ما لو كانت الحرارة هى السبب فى الحد من انتشار فيروس كورونا أم لا.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك