كيف تحمى خصوصيتك فى مكالمات تطبيق Zoom ؟ إليك الطريقة

تطبيق Zoom ،  تماشيا مع التوجه العام للحد من انتشار فيروس كورونا، اتجه الملايين إلى إستخدام تطبيق Zoom لمكالمات الفيديو لأول مرة أثناء العمل من المنزل، ولكن بات الكثير يرتكبون أخطاء من الممكن أن تتسبب فى تعريض خصوصيتهم للخطر عند استخدام التطبيق.

طريقة حماية مكالمات تطبيق Zoom للحفاظ على خصوصيتك:

يسمح تطبيق Zoom لمستخدميه إجراء بث مباشر لاجتماعاتهم، ولا يقوم بتخزين محتوى هذه الاجتماعات، وذلك وفقا لسياسة الخصوصية الخاصة به، ولكن هنا بإمكان المضيف الذى يقوم ببدأ الاجتماع أن يقوم بتسجيل مكالمة الفيديو وحفظها للرجوع إليها فيما بعد.

وسوف يظهر إشعار للمشاركين بالمكالمة فى حال قيام المضيف بالتسجيل، وبإمكانهم هنا الطلب من المضيف إيقاف التسجيل أو مغادرة المكالمة، ولذا فلو كنت تستضيف اجتماعا من خلال التبطيق، ثم أردت فى تسجيله فبإمكاك اخبار المشاركين أنك تحمى تلك التسجيلات بشكل جيد، من خلال التالى:

إعادة تسمية ملف التسجيل:

يقوم تطبيق Zoom بحفظ مقطع الفيديو على حاسوب المضيف باسم ملف افتراضى بإمكان أى شخص التنبؤ به ، والبحث عن طريق محركات البحث المجانية التى تمسح أدلة الويب المفتوحة وخدمات الملفات عبر الانترنت.

ولذلك ففى حالة رغبتك فى التسجيل، فعيك إعادة تسمية ملف التسجيل باسم فريد وغير معروف للجميع، يحتوي على أرقام وحروف حتى يصعب على محركات البحث التعرف عليه.

حماية الملف بكلمة مرور:

يسمح تطبيق Zoom لمستخدميه تحميل تسجيلاتهم على خدمات التخزين السحابية مثل: أمازون، وDropbox، وجوجل درايف، وفى حالة رغبتك فى ألا يكون الملف عامًا، فعليك بالتحقق من تعيين حساباتك في هذه المواقع على وضع “خاص” Private، أو حماية الملف بكلمة مرور، وبذلك ففى حالة شخص ما فتح الملف فسيمنعه الموقع من الوصول إليه.

إعدادات أخرى يجب الانتباه لها:

يقوم تطبيق Zoom بتوفير الكثير من الطرق لحماية مكالماتك من المتطفلين والمتصيدين، وقد تبدو الكثير من تلك الإعدادات صعبة لك، ولكن بإمكانك تطبيق بعضها للحفاظ على خصوصية مكالماتك وفيديوهاتك:

• لو كنت ترتب لعقد اجتماع، فعليك إرسال “معرف الاجتماع” Meeting ID مباشرة للمشاركين، ولا تشاركها بشكل علني.
• عليك تعيين كلمة مرور للاجتماع، ثم مشاركتها فقط مع الأشخاص المناسبين.
• تحقق من تفعيل مشاركة الشاشة Screen Sharing، ومن خلال ذلك سيتم منع الأشخاص الآخرين من التطفل والدخول للاجتماع بشكل مفاجئ.
• استخدم ميزة غرفة الانتظار Waiting Room، لمنع المشاركين الجدد من الانضمام إلى اجتماع الفيديو حتى تتأكد من هويتهم، ومن ثم توافق على انضمامهم.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك