ثوران بركان اناك كراكاتو في إندونيسيا .. إليك التفاصيل

مقالات عامة
113
0

بركان اناك كراكاتو ، ثار بركان اناك كراكاتو الكبير بمنطقة كراكاتوا الإندونيسية التى تقع بين جزيرتى جاوة وسومطرة بالأمس السبت، حيث كان بأكثر مراحله نشاطاً منذ آخر ثوران له خلال عام 2018، حينما تسبب فى تسونامى مميت قبل ما يزيد عن 400 شخص، وفقا لما أكده الخبراء.

يقع كراكاتوا أشهر بركان فى المنطقة شرق آسيا وسجل أعلى عدد من القتلى فى التاريخ، حيث يقع كراكاتوا أشهر بركان بمنطقة شرق آسيا، وقد سجل أعلى عدد من القتلى فى التاريخ، فتوضح المصادر التاريخية أنه قد تسبب فى مقتل مايزيد عن 36 ألف شخص وطمس عشرات القرى خلال عام 1883 م، بعدما استمرت انفجاراته لمدة يومى 26، و27 من أغسطس من هذا العام.

ثوران بركان اناك كراكاتو في إندونيسيا :

 

وأوضحت السلطات الإندونيسية، أمس السبت، بأن بركان كراكاتاو الإندونيسى أثار اندفاعا لطرد الرماد وظهرت منه أعمدة الدخان تجاوزت 500 متر.
وقد صاحب انفجار بركان كراكاتوا الشهير دوى شديد سمعت أصداؤه فى أستراليا وجنوب إفريقيا كأنه صوت مدفع سفينة حربية.

وانتشرت مقاطع فيديو تظهر البركان المشهور عالميا وهو يخرج سحابة من الحمم والرماد والدخان، حيث بدأ نشاطه على قمة الجبل فى وقت متأخر من مساء أمس الأول الجمعة واستمر حتى صباح أمس السبت.

كما يعتبر ذلك التفجير أعلى صوت يسمع من أى وقت مضى فى التاريخ الحديث، مع تقارير عن أن يكون سمع ما يصل إلى 3,000 ميل أى ما يعادل 4 آلاف و80 كيلو مترا من نقطة المنشأ.

كان بركان جبل ميرابى فى جزيرة جاوة الإندونيسية، قد اندلع أواخر الشهر ليصل إلى ارتفاع 5 آلاف متر فى الهواء، حيث استمر ثوران البركان المضطرب لمدة 7 دقائق، حسبما ذكر المركز الجيولوجى لمواجهة الكوارث فى إندونيسيا عبر موقعه الإلكترونى.

ويعد جبل ميرابى أنشط براكين إندونيسيا، والتى تصل إلى 127 متر، وكان الثوران قبل الأخير للجبل فى 2010، ووصل ارتفاعه إلى 2968 مترا، ما أسفر عن وفاة أكثر من 340 شخصا، ونزوح أكثر من 60 ألفا آخرين.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك