علوم وتكنولوجيا

كيف يمكنك إدارة ذاكرة الوصول العشوائى فى حاسوب ويندوز ؟

ذاكرة الوصول العشوائى فى حاسوب ويندوز ، من أهم مكونات الحاسوب هى ذاكرة الوصول العشوائى RAM، التى تعتبر شريحة إلكترونية تقوم بتخزين بيانات أداء المهام بشكل مؤقت، حتى لا يحاتج المعالج إلى إعادة القيام بها خلال كل مرة، وهو ما يعمل على رفع سرعة الجهاز عند معالجة هذه المهام وتشغيلها.

فكلما زادت سعة ذاكرة الوصول العشوائي الموجودة في الحاسوب، زاد عدد البرامج التي بإمكانك تشغيلها في آن واحد دون التأثير سلبًا على الأداء، والعكس صحيح كلما انخفضت السعة فستعمل ذاكرة الحاسوب بشكل أبطأ.

ولذا فعليك تنفيذ ببعض الخطوات لتقليل حجم ذاكرة الوصول العشوائي التي تستخدمها، وإدارتها بكفاءة للحفاظ على عمل الحاسوب بسلاسة.

كيف يمكنك إدارة ذاكرة الوصول العشوائى فى حاسوب ويندوز ؟

1- إعادة تشغيل الحاسوب:

تتسبب عملية إعادة تشغيل الحاسوب فى مسح الذاكرة تمامًا وإعادة تشغيل كل العمليات الجارية، ورغم أن هذا لن يؤدي إلى زيادة الحد الأقصى لاستخدام الذاكرة المتاحة، إلا أنه سيقوم بإيقاف المهام التي تعمل في الخلفية والتي قد تقوم بإستهلاك الذاكرة، ولهذا السبب فعليك إعادة تشغيل الحاسوب للحفاظ على أدائه الطبيعي وبشكل خاص لو كنت تستخدمه لفترة طويلة.

2- التحقق من استخدام التطبيقات لذاكرة الوصول العشوائي:

يوفر لك نظام التشغيل ويندوز عدة أدوات للتحقق من التطبيقات التي تستهلك الذاكرة، وبإمكانك الوصول إليها عن طريق التالى:

• انقر على أزرار (Ctrl+Shift+Esc) في لوحة المفاتيح لفتح لوحة إدارة المهام في الحاسوب.
• انقر على خيار (المزيد من التفاصيل) لتوسيع اللوحة.
• انقر على خيار الذاكرة Memory في علامة التبويب العمليات Processes، لفرز التطبيقات المستهلكة للذاكرة من الأكثر إلى الأقل استخدامًا، ثم قم بالتبديل إلى علامة التبويب (الأداء) Performance في قسم Memory، حيث سترى مخططًا لاستخدام الذاكرة بمرور الوقت.
• انقر على خيار (Open Resource Monitor) في الأسفل للحصول على مزيد من التفاصيل في علامة التبويب (الذاكرة) الخاصة به، يمكنك فرز التطبيقات حسب الاستخدام في أعلى القائمة لمعرفة البرامج التي تستخدم معظم سعة الذاكرة.

3- إلغاء تثبيت التطبيقات القديمة:

تتسبب التطبيقات التي لم تفتحها منذ شهور في إهدار موارد الحاسوب، فعليك إزالتها من خلال التالى:

• افتح الإعدادات.
• اضغط على خيار التطبيقات App s.
• قم بمراجعة التطبيقات التي لا تستخدمها أو لست بحاجة إليها، ثم احذفها من خلال اختيار (إلغاء التثبيت) Uninstall.
• إذا كنت لا تريد إلغاء تثبيت أحد التطبيقات لأنك تستخدمه أحيانًا، فيمكنك بدلاً من ذلك منعه من التشغيل عند بدء التشغيل.

4- استخدام تطبيقات أخف:

بإمكانك تجربة استخدام بدائل أخف للتطبيقات الكبيرة، فيمكنك استخدام تطبيق Paint.NET أو GIMP كبديل لتطبيق فوتوشوب، كما يجب عليك الانتباه جيدًا للتطبيقات التي تفتحها، حيث يمكن أن يساهم غلق أي برنامج لا تستخدمه في الوقت الحالي في تقليل الضغط على الذاكرة.

5- ترقية ذاكرة الوصول العشوائي:

فى حالة رغبتك فى تشغيل الكثير من البرامج ولاحظت بطئًا في أداء الحاسوب، فبإمكاك ترقية سعة الذاكرة العشوائية لو كنت تعمل بحاسوب مكتبي، وهذا سيساعد في تحسين أداء الحاسوب.

وتعتبر ترقية ذاكرة الوصول العشوائي أمرًا سهلًا للغاية في الحاسوب المكتبي، ولكن بسبب المساحة الضيقة في الحاسوب المحمول فقد يكون من الصعب إضافة ذاكرة أخرى، لذا يجب عليك الاستعانة بمختص، كما يجب عليك التأكد من توافق الذاكرة الجديدة مع حاسوبك.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى