إليك طريقة إكتشاف عمليات التعديل فى الصور الشخصية .. تعرف عليها

إكتشاف عمليات التعديل فى الصور ، باتت ثقافة إلتقاط الصور الشخصية ونشرها فى مواقع التواصل الاجتماعى منتشرة جدا، وذلك بعد اتجاه شركات تصنيع الهواتف الذكية بشكل ملفت إلى تضمين كاميرات أمامية عالية الدقة، ولكننا نجد العديد من تلك الصور تبرز تفاصيل غير واقعية، وبشكل خاص صور المشاهير المنشورة على حساباتهم.

وعلى الرغم من ذلك إلا أنك الآن بإمكانك الاعتماد على تطبيق Mirage لكى يبلغك هل قام صاحب الصورة بتعديلها حتى تكون أكثر جاذبية ، كما بإمكانه إخبارك لو قام هذا الشخص بتغيير حجم انفه أو لون عينيه.

طريقة إكتشاف عمليات التعديل فى الصور الشخصية :

يعتمد تطبيق Mirage على تقنية التعلم الآلي التي بإمكانها اكتشاف وقت تعديل الصورة، إلى جانب محاولته تحديد تلك التعديلات، وهنا سوف تحصل على لمحة عن التعديلات التي أُجريت في الصورة الأصلية سواء للأفضل أو الأسوأ.

وتقوم هذه التقنية على التعليمات البرمجية التي طورها باحثون من Adobe Research و UC Berkeley.
فتمكن التطبيق من تحقيق نجاح كبير في الكشف عن عمليات التلاعب في الصور الشخصية، لدرجة أنه تفوق على الأشخاص الذين طُلب منهم التدقيق في الصور بحثًا عن علامات التلاعب.

إلى جانب عدم إكتفاء تطبيق Mirage بتحديد وقت تغيير الصورة فقط، فأيضًا بإمكانه استخدام التعلم الآلي لمعرفة كيفية تغيير الصور، فبإمكانه التنبؤ بالمناطق التي عُدلت، ثم يحاول عكس هذه التغييرات واحدة تلو الأخرى.

وفور الإنتهاء من عمليات الفحص وتحديد التعديلات، وبعدها يمكن للتطبيق إظهار الأقسام التي عُدلت في الصورة الشخصية، إلى جانب رسم صورة تقريبية عن حالة الصورة الشخصية الأصلية قبل إجراء التعديلات عليها.

وعلى الرغم مما سبق، إلا أن ذلك التطبيق يعيبه أنه يعمل فقط عندما يكتشف وجه شخص في الصورة، حيث لا يمكنك استخدامه لمعرفة التعديلات التي أجريت في الصور التي تحتوي على أشياء، مثل: سيارة أو شجرة أو أي شيء آخر داخل الصورة.

التطبيق متاح لمستخدمي أجهزة آيفون وآيباد في آب ستور، ولمستخدمي أجهزة أندرويد في جوجل بلاي.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك