تعرف على الفرق بين الفورمات السريع والبطىء للهارد ديسك .. تابع التفاصيل

 

الفورمات السريع والبطىء ، عملية “الفورمات” تعتبر من أهم الأمور للأقراص الصلبة وأجهزة التحزين، ولكن أحيانا يجد المستخدم أمامه الكثير من الخيارات والتى منها الفورمات السريع والبطيء، الأمر الذى يجعل المستخدم فى حيرة للاختيار بينهماوهنا سنتناول أهم الاختلافات بينهما كما يلى:

 

 الفرق بين الفورمات السريع والبطىء للهارد ديسك :

– الفورمات السريع “Quick Format “

يمتاز بأنه أسرع من الفورمات الكامل، فيقوم بحذف سريع لملفات القرص الصلب الخاصة بالمستخدم، ورغم ذلك فلا يعتبر فورمات كامل لأنه لا يحذف كل البيانات ولا يقوم بفحص الـ bad sectors الخاصة بالقرص الصلب.

فلو قمت بعمل فورمات سريع ولم يتم وضع بيانات جديدة على القرص الصلب، فبإمكان أي شخص استعمال أحد برامج استرجاع الملفات وسيجد ويسترجع أغلب الملفات طالما لم توضع ملفات جديدة فوق الملفات القديمة.

مميزات الفورمات السريع:

بإمكانك من خلاله الحصول على بعض المساحة، أو في حالة التأكد من أن القرص الصلب في حالة جيدة وخالي من الـ bad sectors، أو في حالة عدم وجود وقت للانتظار.

الفورمات الكامل “البطيء”

 

يسمى بإسم “Full Format”، وهو ما يقوم بحذف كامل لبيانات وملفات القرص الصلب، كما يعمل على توفير فوائد كثيرة، كما ينصح به الكثير لما يقدمه من فائدة، كما يقوم بفحص الــ Bad Sectors وإصلاحها مما يحسن من حالة القرص الصلب، كما أنه لن يتيح بعد ذلك لأي برنامج استرجاع الملفات.

 

مميزات الفورمات الكامل:

 

يتم استخدامه فى حالة رغبة المستخدم في بيع الكمبيوتر أو الهارد ديسك، حيث أنه يجعل البيانات غير قابلة للاسترجاع مرة أخرى، كما أنه يساعد على التأكد من صحة القرص الصلب.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك