الآن جوجل تحظر تطبيقات التجسس على الهواتف .. إليك التفاصيل

تطبيقات التجسس على الهواتف ، قامت جوجل رسميًا بحظر برامج Stalkerware من متجر تطبيقاتها بلاي ستور، وهى التى يقوم من خلالها المستخدم بالتجسس على هاتف شخص ما أو جهازه اللوحي أو أجهزة أخرى دون علمه أو موافقته، مما يسمح للأفراد بتتبع الأزواج أو حتى الغرباء تمامًا، وأعلن جوجل عن الحظر، الذي سيدخل حيز التنفيذ في 1 أكتوبر، في تحديث الأربعاء لسياسات برنامج المطورين.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن الشركة تسمح لبعض التطبيقات الموجودة في المتجر والمخصصة للآباء بتتبع سلوك أطفالهم عبر الإنترنت، وقد تكون هذه ثغرة للمهاجمين عبر الإنترنت لتصميم التطبيقات بطريقة تبدو مناسبة للعائلة.

الآن جوجل تحظر تطبيقات التجسس على الهواتف :

كما اعلنت الشركة برنامج Stalkerware، على أنه رمز ينقل المعلومات الشخصية من الجهاز دون إشعار أو موافقة كافية ولا يعرض إشعارًا دائمًا بحدوث ذلك عبر تطبيقات التتبع.تنص السياسة على أن مثل هذه البرامج لا يمكن استخدامها لتتبع شخص دون علمه أو إذنه ما لم يتم عرض إشعار مستمر أثناء نقل البيانات.

كما أضافت أن التطبيقات المتوافقة مع السياسة المصممة والمُسوَّقة حصريًا للمراقبة الأبوية، بما في ذلك العائلة، أو إدارة المؤسسة قد توزع على متجر Play مع ميزات التتبع وإعداد التقارير.

ومعنى ذلك أن مطوري برامج الملاحقة والتتبع بإمكانهم بكل بساطة إخفاء تطبيقاتهم كأدوات للآباء، مع الاستمرار في بيعها للمتسللين والمحتالين والمطاردين والشركاء المسيئين.

تتوفر المئات من تطبيقات Stalkerware حاليًا على متجر Play في الوقت الحالي، وستتمتع هذه التطبيقات بفترة سماح مدتها 15 يومًا للتغيير أو للخروج من النظام الأساسي.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك