كيف يمكنك حماية كاميرا هاتفك من التجسس ؟

 

حماية كاميرا هاتفك من التجسس ، نستخدم جميعاً تطبيقات هواتفنا الذكية بكل شغف ورفاهية متجاهلين الخطر الخفى وراء تلك التطبيقات، إلى جانب الخطر الأكبر خلف كاميرات واتفنا الذكية، والتى تربطها شبكات انترنت ضخمة حول العالم أجمع ، ورغم ذلك نقوم جميعا بإرفاق هواتفنا بشكل روتينى فى كل تفاصيل حياتنا اليومية، دون أى احساس بالخطورة التى تحيط بنا من خلف أجهزة الذكية.

طرق حماية كاميرا هاتفك من التجسس

 

ومن الممكن أن تقوم أجهزة التجسس الضارة على هاتفك بتحويله إلى أداة ضارة ضدك، فيمكن تنزيل تلك الفيروسات على هاتفك عن بعد بمجرد التثبيت، وبإمكانهم الوصول إلى جهازك والحصول على كل شىء على هاتفك من النصوص والصور، كما بإمكانهم أيضا الوصول إلى كاميرا الهاتف والتجسس عليك بالوقت الفعلى، وأحيانا يتم تشغيل تطبيق تجسس مثل هذا فى الخلفية دون أن تدرك ذلك.

وبذلك فهناك خطر حقيقى فعلا، يتمثل في إمكانية سيطرة المتسللين على كاميرات جهازك ومراقبتك، ولهذا السبب سنعرض لك بعض الخطوات السهلة التي يمكنك اتخاذها لحماية نفسك قدر الإمكان، بغض النظر عن نوع الهاتف الذكي الذي تستخدمه:

أولًا: تخطي تطبيقات مكالمات الفيديو

خلال كل مرة تثبت فيها تطبيق جديد لهاتفك الذكى، تقوم بإضافة باب خلفى آخر إلى نظامك، مع المزيد من نقاط الضعف المحتملة فى البرامج التى بإمكان القراصة محاولة استغلالها، ويسمى هذا في الأمن الرقمي بمصطلح “المساحة المعرضة للهجوم”. يعد تقليل هذه المساحة دائمًا فكرة جيدة.

فمثلا تمنحك معظم التطبيقات مثل Google Hangout و Skype و Zoom خيار إجراء مكالمات واستقبالها عن طريق تسجيل الدخول إلى موقعهم على متصفح الويب الخاص بك دون تنزيل أي برنامج خاص. وبالتالي، يعد استخدام متصفحك بدلًا من تنزيل تطبيق طريقة سهلة للبقاء أكثر أمانًا. لنؤكد على أمر هام، فمتصفح الويب ليس أكثر أمانًا بطبيعته، ولكن كلما قل عدد التطبيقات الموجودة على جهازك التي تتمتع بإمكانية الوصول إلى الكاميرا لديك، قلت الفرص التي سيضطر المتسللون إلى اقتحامها والتجسس عليك.

وعلى الجانب الواقعى، بالنسبة لبعض الأشخاص، ستكون هناك تطبيقات دردشة ومكالمات فيديو لا يمكنهم تجنبها لأن لديها ميزات غير متوفرة في إصدار المتصفح للخدمة. حسنًا. ما عليك سوى اتخاذ الخطوات المناسبة لموقفك؛ على سبيل المثال، استخدم حاسبك لتجري مكالماتك الفيديو في الأوقات المناسبة. أي جهد إضافي سيوفر لك حماية أفضل.

ثانيًا: مراجعة أذونات التطبيقات

بإمكان جميع أنواع التطبيقات طلب إذن للوصول إلى الكاميرا والميزات الأخرى، مثل معلومات الموقع على هاتفك. باستخدام الخطوات أدناه، من السهل معرفة التطبيقات التي طلبت الإذن وإلغاء الأذونات التي منحتها في الماضي.

وبالتالي، فلابد عليك من التأكد من فهمك لكل التطبيقات التي لديها أذونات للوصول إلى الفيديو والميكروفون قبل أن تسمح لها بذلك، قم بإيقاف أي أذونات غير مهمة لحياتك اليومية. بهذه الطريقة، حتى إذا اختُرق أحد التطبيقات، فلن يتمكن المهاجم من إجراء اتصال مباشر بالكاميرا دون تنفيذ بعض الاختراق الإضافي.

اتبع الخطوات على هاتف اندرويد:

انتقل إلى إعدادات الهاتف> التطبيقات (أو التطبيقات والإشعارات)> خيارات متقدمة> أذونات التطبيق> الكاميرا> انقر على زر التبديل بجوار أحد التطبيقات لإلغاء الإذن.

على جهاز ايفون:

انتقل إلى إعدادات الهاتف> الخصوصية> الكاميرا> انقر على زر التبديل بجوار أحد التطبيقات لإلغاء الإذن.

ثالثًا: تحديث نظام التشغيل بشكل مستمر

يعتبر تحديث البرامج الثابتة والبرامج ككل من أهم الأمور للبقاء في قمة أمنك الرقمي. فأحيانا تقوم الشركات المصنعة بطرح التحديثات تلقائيًا للمساعدة في الحفاظ على أمان المستخدمين عند العثور على عيوب خطيرة، مثلما حدث مع مشكلة Walkie Talkie الشهيرة في ساعة Apple Watch الذكية.

في حالات أخرى، كما هو الحال مع تطبيق Zoom، قد تحتاج إلى اتخاذ خطوات إضافية للتأكد من أنك محمي. وفقًا لـ Zoom، يمكن للمستهلكين الذين يستخدمون التطبيق التوجه إلى مركز التنزيل بالموقع للتحقق من التحديثات. أو بدلاً من ذلك، افتح التطبيق، وانقر على “zoom.us” في أعلى شاشة الزاوية اليسرى، وحدد “التحقق من وجود تحديثات”.

ولهذا، لا تنتظر حتى تسمع عن مشكلة للبحث عن التحديثات وتثبيت تحديثات الأمان على الفور. قم بتشغيل التحديثات التلقائية، أو تحقق من وجود تحديثات بشكلٍ متكرر.

رابعًا: مراقبة مؤشرات الاستخدام في الوقت الفعلي

بالنسبة لهواتف ايفون: لحسن الحظ، أُضيفت مؤشرات برتقالية وخضراء على شكل دوائر أو نقاط صغيرة على الشاشة في تحديثات iOS 14 و iPadOS 14، والتي أصدرتها أبل في سبتمبر 2020. على جهاز ايفون أو آيباد، سترى نقاطًا برتقالية وخضراء في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة؛ فوق الرموز الخلوية وشبكة الواي فاي ورمز البطارية، فعندما يستخدم أحد التطبيقات الكاميرا مثلًا؛ إليك ما تحتاج إلى معرفته. هذه النقاط توفر مؤشرًا مرئيًا متى استُخدم ميكروفون أو كاميرا ايفون أو آيباد بواسطة أحد التطبيقات.

تعني النقطة الخضراء أن الكاميرا نشطة، أي يظهر مؤشر النقطة الخضراء عندما يستخدم تطبيق على الآيفون الكاميرا. على سبيل المثال، إذا كنت تشارك في مكالمة FaceTime، فسترى نقطة خضراء. إذا كنت تسجل مقطع فيديو، فسترى نقطة خضراء. إذا كان التطبيق يلتقط صورة، فسترى نقطة خضراء. إذا رأيت النقطة الخضراء عندما لا تتوقع ذلك، فقد تكون علامة على أن أحد التطبيقات يسيء استخدام الوصول إلى الكاميرا.

طريقة حماية كاميرا هاتفك من التجسس

لا تخبرك النقطة الخضراء بما يفعله التطبيق بالكاميرا. قد يكون مجرد توفير شاشة معاينة حتى تتمكن من التقاط صورة أو تسجيل مقطع فيديو عندما تختار. أو قد يكون ذلك هو التقاط الفيديو الخاص بك وتحميله إلى خادم بعيد. في كلتا الحالتين، سترى نقطة خضراء – كل ما تخبرك به هو أن أحد التطبيقات يستخدم الكاميرا. وبالتالي الخطوة التالية بعد ملاحظة النقطة الخضراء هي معرفة التطبيق الذي يستخدم الكاميرا؛ للقيام بذلك، مرر سريعًا لأسفل من الزاوية العلوية اليسرى لشاشة آيفون او آيباد — أعلى النقطة مباشرةً. سيفتح مركز التحكم، وسترى اسم التطبيق باستخدام الكاميرا في الجزء العلوي من الشاشة.

حتى إذا اختفت النقطة الخضراء بسبب استخدام أحد التطبيقات للكاميرا فقط للحظات، يمكنك التمرير سريعًا لأسفل من الزاوية العلوية اليمنى من الشاشة. سترى اسم التطبيق متبوعًا بكلمة “مؤخرًا”، ما يشير إلى أن تطبيقًا معينًا كان يصل مؤخرًا إلى الكاميرا ولكن لا يمكنه الوصول إليها في الوقت الحالي.

إذا لم تعجبك طريقة استخدام التطبيق للميكروفون أو الكاميرا، فلديك خياران: يمكنك إزالة التطبيق من جهاز iPhone أو إبطال الإذن بالوصول إلى الكاميرا كما شرحنا في خطوات سابقة.

أما بالنسبة لهواتف اندرويد: هناك تطبيق فعال ليجعل من هاتفك الاندرويد يُحاكي نفس فكرة ميزة مؤشرات الوصول على iOS 14، من خلال تطبيق AccessDots؛ ولمعرفة كيفية التعامل مع هذا التطبيق، نوصى بمراجعة موضوعنا السابق حول عرض إشارة عند تشغيل الميكروفون أو الكاميرا.

وأخيرًا، تجنب التطبيقات غير الأصلية، مثل واتساب الأزرق وواتساب الذهبي وغيرها من التسميات والتطبيقات غير الأصلية أو الدخول إلى روابط مجهولة المصدر؛ ولا تقع في فخ ميزاتها الإضافة، فهي ستشكل الخطر الأكبر على أمانك وخصوصيتك. وتذكّر؛ أنه كلما التزمت أكثر بهذه الخطوات، كلما زاد أمانك وخففت التجسس إلى كاميرا هاتفك وليس منعه تمامًا!

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك