علوم وتكنولوجيا

هل يجب ترك الراوتر متصلاً بالكهرباء على مدار الساعة ؟

 

هل يجب ترك الراوتر متصلاً بالكهرباء ، قد تستغرب ان قلت لك إذا كنت تريد توفير المال فاترك الراوتر متصلا بالكهرباء! فلا يوجد اى آثار سلبية من ترك جهاز الراوتر موصولًا بالكهرباء على مدار الساعة .

هل يجب ترك الراوتر متصلاً بالكهرباء على مدار الساعة ؟

فمن المتعارف عليه أن نفصل الأجهزة الكهربائية عن الطاقة، سواء تجنباً لمشاكل محتملة أو أخطار، أو لأجل توفير المال، ولكن هذا الأمر لا ينطبق على أجهزة الراوتر لعدة أسباب :

أجهزة الراوتر هي الأقل استهلاكاً للطاقة

فمعظم الأجهزة الالكترونية الحديثة يستخدم قدراً أقل بكثير ولا تقارن بالأجهزة ذات السحب العالي مثل مكيف الهواء، راوتر مثل RT2600ac من سينولوجي والذي يعُد أكثر راوترات الشركة مبيعًا، يستهلك حوالي 10.8 واط من الطاقة عند الاستخدام وأقل من 8 واط في حالة الخمول، مما يعني أنه يستهلك بنسبة 1/6 مقارنة بمصباح إضاءة شمسية 60 واط.

فصل الراوتر ليس فعالًا لترشيد استهلاك الكهرباء

بإمكانك توفير أقل من 1 دولار شهريًا في حال فصلك لجهاز الراوتر على مدار الشهر الكامل، ولكن هل يستحق المبلغ المذكور ان تعرض جهازك لمشاكل وعيوب تقنية في المستقبل ؟ فالمهندسون الذين قاموا بصنع أجهزة الراوتر قاموا بتصميمها لتعمل طوال أيام العام بحيث يستطيع المستخدم الوصول لخدمة الانترنت في لحظة ومتى شاء.

ماهي المشاكل المتوقعة في حال فصل الراوتر عن الطاقة ؟

 

بمجرد فصل (أو إيقاف تشغيل) جهاز الراوتر، ثم إعادة تشغيله، سيخضع الجهاز لعملية تمهيد قد تتضمن التفاوض على عنوان IP ديناميكي جديد من مزود خدمة الإنترنت. تستغرق هذه العملية عدة دقائق قبل أن يصبح اتصالك بالإنترنت جاهزًا للاستخدام مرة أخرى. ناهيك أن البعض يرى “في قطع ووصل الطاقة المتكرر عن أجهزة الراوتر” سبب محتمل لقصر عمر الجهاز، حيث أنه إنه يضع ضغطًا على مكوناته الداخلية مع التغيرات في التيار ودرجات الحرارة المعنية.

فلو كنت ترغب في زيادة عمر جهاز الراوتر أو المودم لفترة أطول، فاتركه قيد التشغيل طوال الوقت.

ومن الناحية العملية هناك احتمال لعدة مشاكل قد تصادفك في حال قمت بإغلاق جهاز الراوتر خصوصاً أثناء الليل، وهي أنه قد يقاطع أي نسخ احتياطية تستند إلى السحابة قمت بإعدادها على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي. كما أن الكثير من التحديثات تقوم بها أجهزتنا الذكية خلال فترة الليل، أو عند عدم استخدامها لعدة ساعات، بالإضافة الى عمليات الرفع السحابي والمزامنة سواء iCloud لأجهزة آيفون أو حتى الخدمات السحابية للأجهزة العاملة بنظام أندرويد.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى