علوم وتكنولوجيا

كيفية استرداد جهات الاتصال المحذوفة من الايفون

 

استرداد جهات الاتصال المحذوفة من الايفون ، توجد بعض الطرق لاسترجاع جهات الاتصال المحذوفة. وهنا سنتناول الطرق الصحيحة والأفضل لاسترجاع جهات الاتصال المحذوفة من الآيفون وذلك مع الآخذ في الاعتبار أنك قمت بنسخ جهات اتصالك احتياطيًا إلى iCloud مسبقًا، أي قبل أن تتعرض للحذف.

كيفية استرداد جهات الاتصال المحذوفة من الايفون

الطريقة الأولى: إعادة مزامنة جهات اتصال مع iCloud

بشكل افتراضي، عند تسجيل حساب Apple ID الخاص بك على الآيفون يتم تفعيل مزامنة البيانات على خدمة iCloud وذلك يتضمن كل شيء بدايًة من الملاحظات والتقويمات وسجل التصفح وحتى جهات الاتصال، حيث لا يتم حفظ أي جهة اتصال على ذاكرة الآيفون طالما كانت مزامنة iCloud قيد التشغيل، وعليه فإن أي جهة اتصال جديدة تضيفها إلى القائمة يتم الاحتفاظ بنسخه منها على الـ iCloud تلقائيًا. الخبر السار هو انه حال قيامك بحذف جهة اتصال من الهاتف فلا يتم حذفها فورًا من النسخة المحفوظة على iCloud ما يتيح للمستخدم فرصة لاستعادتها مرة أخرى إذا لم تمر فترة طويلة على عملية الحذف. ولكن استعادة البيانات من iCloud عادًة يتطلب إعادة تهيئة الآيفون بالكامل، ولكن هناك حيلة بسيطة للالتفاف على ذلك.

و تكمن تلك الطريقة في إعادة مزامنة جهات الاتصال مع iCloud، حيث تقوم اولًا بإيقاف مزامنة جهات الاتصال مع iCloud والذي بدوره يفرض على الهاتف استبدال قائمة جهات الاتصال الحالية بالقائمة المحفوظة احتياطيًا على iCloud والتي تتضمن بنسبة كبيرة جهة الاتصال المحذوفة، بعد ذلك تقوم بإعادة تفعيل المزامنة مرة أخرى.

لتنفيذ هذه الحيلة، كل ما عليك هو فتح “الإعدادات” Settings ثم اضغط على اسم حساب Apple ID الخاص بك في أعلى الشاشة، وبعدها توجه إلى قسم “iCloud” ثم اضغط على “إظهار الكل” Show All لعرض جميع التطبيقات التي تتزامن مع iCloud ومن بينها “جهات الاتصال” Contacts فقم بإيقاف المزامنة بالضغط على زر التنشيط، وعندما يتم سؤالك ماذا تريد أن تفعل بجهات الاتصال التي تمت مزامنتها مُسبقًا أختر “الاحتفاظ على الـ iPhone” أو Keep on my iPhone يتم بذلك استبدال قائمة جهات الاتصال الحالية بالقائمة الخاصة بـ iCloud. الآن تحقق من جهات الاتصال مرة أخرى للتأكد من استعادة الجهة المحذوفة، ولا تنسِ بعد الانتهاء إعادة تنشيط مزامنة جهات الاتصال، وحينها قم باختيار “دمج” Merge.

 

الطريقة الثانية: استخدام أداة الاستعادة من iCloud

إذا لم تكن جهة الاتصال المحذوفة مضمّنة في النسخة الاحتياطية الحالية على iCloud، فيمكنك محاولة استرجاعها من أرشيف جهات الاتصال الذي تحتفظ به خدمة iCloud عند إدخال أي تغيير أو إضافة أي بيانات جديدة في قائمة جهات الاتصال. وللوصول إلى هذا الأرشيف تحتاج إلى فتح موقع iCloud.com على الكمبيوتر عبر أي متصفح وقم بتسجيل الدخول إلى حساب Apple ID الخاص بك، بعد ذلك اضغط على “إعدادات الحساب” Account Settings ثم مرّر إلى أسفل باتجاه الجزء السفلي من الصفحة. ضمن جزئية “متقدم” Advanced، انقر على “استعادة جهات الاتصال” Restore Contacts.

ستلاحظ من القائمة التي تظهر ان خدمة iCloud تحتفظ بنسخ احتياطية متعددة من جهات الاتصال الخاصة بك، لذلك يتم تدوين وقت وتاريخ حفظ النسخة الاحتياطية بجانب كل نسخة، وبالتالي كل ما عليك هو تحديد النسخة التي تحمل التاريخ قبل حذف جهة الاتصال، وبعدها اضغط على زر “استعادة” Restore ثم انقر على “استعادة” مرة أخرى للتأكيد.

بمجرد استعادة النسخة المؤرشفة التي حددتها، سيتم استبدال الإصدار الحالي من قائمة جهات الاتصال الآيفون الخاص بك بتلك القائمة المحفوظة في الأرشيف وهناك احتمال كبير ان تتضمن جهة الاتصال المحذوفة، لذا بعد ان يظهر إشعار التأكيد بنجاح عملية الاستعادة قم بفتح تطبيق “جهات الاتصال” Contacts على هاتفك وتحقق لمعرفة ما إذا كانت جهة (جهات) الاتصال التي تم حذفها قد عادت.

 

الطريقة الثالثة: التحقق من سلة مهملات جوجل

جميع الطرق السابقة مبنية على افتراضية ان جهات الاتصال على الآيفون تمت مزامنتها مع خدمة iCloud ولكن هذا ليس هو الحال دائمًا، فإذا كان الآيفون مرتبط أيضًا بحساب جوجل الخاص بك وقمت بمزامنة جهات الاتصال مع خدمة Google Contacts فهنا لن تفلح الطرق السابقة في استعادة جهة الاتصال المحذوفة. في هذه الحالة، الطريقة المضمونة لحل المشكلة هي التوجه إلى خدمة Google Contacts على الانترنت وتسجيل الدخول بحساب جوجل، بعد ذلك اضغط على “سلة المهملات” Trash من القائمة الجانبية وسترى أمامك قائمة بجهات الاتصال التي قمت بحذفها اخر 30 يومًا.

إذا وجدت جهة الاتصال المحذوفة مضمّنة في تلك القائمة، فقط قم بوضع علامة صح (✅) بجوارها ثم اضغط على خيار “Recover” بالأعلى، وفي غضون ثوانٍ سيتم إعادة بيانات جهة الاتصال مرة أخرى ومزامنتها مع الآيفون.

 

وفي حالة عدم تمكنك من استعاد الصور المحذوفة من خلال احدى الطرق السابقة، فإن الطريقة الأخيرة هي استعادة النسخة الاحتياطية عبر برنامج iTunes وذلك على افتراض انك قمت فعليًا بحفظ نسخة احتياطية من بيانات الآيفون باستخدام iTunes على الكمبيوتر قبل حذف جهة الاتصال، حيث تتضمن هذه النسخة الاحتياطية قائمة بجميع جهات الاتصال حتى لو لم تقم بتفعيل المزامنة مع iCloud. أو إذا لم يفلح ذلك أيضًا، فيمكنك السؤال عمّا إذا كان لدى صديق أو أحد أفراد العائلة أو زميل رقم جهة الاتصال المحذوفة، ثم اطلب منهم مشاركته معك، بالتأكيد سيكون ذلك أسهل بكثير وأسرع من جميع الطرق السابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى