علوم وتكنولوجيامميز

طريقة حذف أو إلغاء تنشيط حسابك على واتساب

 

إلغاء تنشيط حسابك على واتساب ، يحتاج بعض الأشخاص أحيانًا إلى الابتعاد عن حساباتهم على شبكات التواصل الاجتماعيّ لبعض الوقت كي يتمكّنوا من إنجاز المهام الضروريّة المطلوبة منهم ويتفادوا إهدار الوقت على شبكة الإنترنت، ورُبّما يشعر بعضهم بالسأم من هذه المنصّات أو بالقلق بشأن خصوصيّة بياناتهم التي يُشاركونها على تلك المواقع والتطبيقات إلى حدّ الرغبة في الإقلاع التامّ عن استخدامها والعودة لمُمارسة أنشطة اجتماعيّة على أرض الواقع.

طريقة حذف أو إلغاء تنشيط حسابك على واتساب

ويكون إلغاء تنشيط الحسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ أو حذف الحسابات نهائيًّا أحد الحلول المُناسبة في الحالات المذكورة. ويُعتبر «واتساب» واحدًا من أهمّ منصّات التواصل وأكثرها انتشارًا على مستوى العالم، غير أنّه ليس التطبيق الوحيد الذي يُقدّم خدمة المُراسلات الفوريّة فهُناك تطبيقات بديلة مثل تيليجرام وسيجنال ولاين.

توفّر بعض تلك التطبيقات لمُستخدميها درجة أكبر من حماية خصوصيّة البيانات ممّا يجعلها خيارًا أفضل لبعض المُستخدمين يدفعهم للانصراف عن استخدام تطبيق واتساب.

في حالة اتّخاذ قرار التوقّف عن استخدام تطبيق واتساب فإنّه من الأفضل من ناحية الأمان حذف حساب الواتساب نهائيًّا أو إيقاف تنشيطه مؤقّتًا لحماية منعًا لسرقة الحساب وإساءة استغلال البيانات المُسجّلة على الموقع، وفي هذه المقالة نستعرض كيفيّة حذف أو إلغاء تنشيط حساب على تطبيق واتساب.

ماذا يحدُث عند حذف أو إلغاء تنشيط حسابك على واتساب

لا يُتيح تطبيق واتساب لسوء الحظّ طريقة مُباشرة لإلغاء تنشيط حساب الواتساب بصورة مؤقّتة مُشابهة لتلك الطريقة التي يوفّرها تطبيق فيسبوك المملوك لنفس الشركة على سبيل المثال، غير أنّ هُناك طُرق بديلة يُمكن من خلالها الظهور في وضع عدم الاتّصال مؤقّتًا، وتضمن هذه الطُرق إمكانيّة استعادة الوصول مُجدّدًا إلى حسابك في أيّ وقت دون فُقدان بيانات تسجيل الدخول وأيّ من المعلومات المُختزنة على عكس حذف الحساب من الموقع نهائيًّا الذي يُعدّ إجراءًا لا رجعة فيه.

تستغرق عمليّة حذف حساب واتساب 90 يومًا ليتمّ بعدها حذف بيانات الحساب بشكل دائم من الموقع ممّا يعني أنّك لن تعُد قادرًا على تسجيل الدخول إلى الحساب مرّة أخرى على موقع واتساب، لذا ينبغي التأكّد أوّلًا من أنّك تُريد بالفعل حذف الحساب قبل الإقدام على عمليّة الحذف. سيؤدّي حذف حسابك على واتساب أيضًا إلى حذف سجل الرسائل ومعلومات حسابك وصورة ملفك الشخصي، وحذفك من كل مجموعات واتساب، بالإضافة إلى محو النسخ الاحتياطيّة المُختزنة في جوجل درايف أو iCloud وجميع البيانات الأخرى المُرتبطة بالحساب.

كيفيّة الظهور في وضع عدم اتّصال بالواتساب

هناك أكثر من خُطوة يمكن اتخاذها لمواصلة استخدام تطبيق واتساب بشكل يبدو خفي للجميع، بحيث حتّى وإن كُنت مُتّصلًا بالفعل بشبكة الإنترنت من خلال شبكة الواي فاي أو بيانات شبكة الهاتف الخلويّ وتتصفح التطبيق، فلا يعلم أحد بذلك. وهي طريقة يمكن الاستناد عليها بدلًا من إلغاء تثبيت التطبيق أو حذف الحساب نهائيًّا. وقد قمنا باستعراض هذه الخُطوة بالفعل عبر عدة مقالات منفصلة مثل إخفاء “آخر ظهور” واخفاء متصل الان (Online) وإيقاف مؤشر قراءة الرسائل وإخفاء صورة حسابك.

بدلًا من كل هذا، هناك طريقة أخرى معروفة تتمثل في استخدام احد تطبيقات جدار الحماية (Firewall) لفصل الإنترنت عن تطبيق واتساب ليبدو حساب الواتساب وكأنّه غير نشط بالرغم من تثبيته على هاتفك. لكن على أي حال، إذا كنت مُصمم على حذف حسابك فإليك الخُطوات الصحيحة للقيام بذلك.

حذف حساب الواتساب على أندرويد أو آيفون

كل ما عليك فعله في البداية هو تشغيل تطبيق “واتساب” على هاتفك الذكي ثم الانتقال إلى “الإعدادات” Settings بالضغط على زر خيارات إضافية الممثل في أيقونة ( ⁝ ) في الركن العلوي الأيسر، أو من الزر الموجود في أقصى يسار الجزء السُفليّ من شاشة التطبيق في حال كنت تستخدم واتساب على الآيفون. بعد ذلك انتقل إلى قسم “الحساب” Account وهناك قم بالضغط على خيار “حذف حسابي” Delete my account.

في الشاشة التالية، اختر الدولة التي ينتمي إليها رقم هاتفك في الخانة المُخصّصة لذلك، ثم أدخل رقم الهاتف المُرتبط بالحساب. بعد الانتهاء، اضغط على زرّ “حذف حسابي” DELETE MY ACCOUNT. وفي النافذة التالية سيُطلب منك تحديد سبب رغبتك في حذف الحساب من القائمة أو كتابة السبب في الخانة المُخصّصة لذلك مع وجود خانة أخرى تسألك عن كيفيّة تحسين الخدمة. يُمكن ترك الخانتين فارغتين، ثم تأكيد العملية بالضغط على زرّ “حذف حسابي”. علمًا أن هذه الشاشة تبدو مختلفة في نسخة iOS من واتساب، إذ سيتعين عليك كتابة السبب نصًا بدلًا من تحديد خيارًا واضحًا، لكن مرة أخرى يمكنك تجاهل الأمر والمتابعة بالضغط على زر “التالي” Next وتؤكد حذف الحساب.

بمُجرّد تأكيد عمليّة الحذف سيقوم واتساب بتسجيل خروجك من الحساب ولن تتمكن من الوصول إلى حسابك مُجدّدًا، وسيتم حذف بيانات الحساب نهائيًّا من الموقع بعد مرور 90 يوم بحيث لا يُصبح بإمكانك استعادتها مرّة أخرى، ولكن يُمكنك فقط إنشاء حساب جديد باستخدام نفس رقم الهاتف.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى