علوم وتكنولوجيامميز

تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل في هاتفك الأندرويد

 

تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل ، على الرغم من أن التنبؤ بالزلازل أمر غاية في التعقيد، لكن إيجاد أي طريقة للحصول على إنذار مبكر بالكارثة قبل وقوعها بالتأكيد يساعد في الاستعداد والحفاظ على السلامة. شركة جوجل تدرك ذلك جيدًا، فقد أعلنت في أغسطس من العام 2020 عن نظامًا جديدًا للكشف عن الزلازل والتنبيه المبكر بحدوثها، وذلك اعتمادًا على هواتف أندرويد الحديثة نسبيًا. هنا سنتناول آلية عمل هذا النظام وطريقة تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل في هاتفك الأندرويد .

تفعيل ميزة تنبيهات الزلازل فى هاتفك الأندرويد :

من حين لآخر، تعزز شركة جوجل من ميزات الحماية والأمن الشخصي في نظام أندرويد بإضافة خصائص جديدة تتجاوز القدرات التقليدية لنظام التشغيل الأكثر استخدامًا في العالم، فهي مصممة لحماية المستخدم وتقديم المساعدة في حالات الطوارئ بطرق قد لا يعرف المستخدم عنها شيئًا. واحدة من بين هذه المزايا التي نعتقد أنها ضرورية الآن هي “التنبيهات عن الزلازل” Earthquake Alerts والتي تستند إلى نظام من تطوير جوجل يُسمى “Android Earthquake Alerts System” ويهدف إلى جعل الهاتف وسيلة لرصد الزلازل العنيفة (التي تبلغ قوتها 4.5 درجة أو أعلى) القريبة في منطقتك بحيث تكون لديك الفرصة للاستعداد وأخذ الحيطة، وتدابير السلامة اللازمة.

كيف يعمل نظام “التنبيهات عن الزلازل” على أندرويد

في بداية تطويره، تعاونت جوجل مع هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) لإرسال التنبيهات عن الزلازل مباشرًة إلى أجهزة أندرويد داخل ولاية كاليفورنيا استنادًا إلى البيانات الواردة من نظام ShakeAlert والذي يستخدم شبكة مكونة من قرابة الـ 1700 مستشعرًا زلزاليًا مثبتة في جميع أنحاء الولاية لاكتشاف حتى أضعف الاهتزازات. بمجرد أن يستشعر هذا النظام وجود زلزال قوي يقوم بإرسال إشارة إلى نظام “التنبيهات عن الزلازل” الخاص بجوجل، والذي بدوره يرسل تنبيهًا بالزلزال إلى مستخدمي أندرويد. هذه العملية تتم بشكل سريع كفاية حتى يكون لدى المستخدم وقتًا للاستعداد قبل ظهور آثار الزلزال في المنطقة التي يقطن بها.

تعتقد جوجل أن تعميم نظام رصد فعال مثل ShakeAlert على مستوى الكوكب بأكمله أمر غير ممكن، حيث أن تركيب شبكة أرضية من مقاييس أو مستشعرات الزلازل في جميع المناطق المتأثرة حول العالم يبدو مشروع مكلف للغاية. لذلك، قامت بتطوير نظام “التنبيهات عن الزلازل” لجعله فعالًا حتى لمستخدمي هواتف أندرويد خارج الولايات الأمريكية، وهذا عن طريق أسلوب تُسميه الشركة “أسلوب الحشد الجماعي” والذي يجعل ملايين الهواتف الذكية تعمل معًا لتكوين أكبر شبكة للكشف عن الزلازل في العالم.

بصورة مبسطة، يحول نظام “التنبيهات عن الزلازل” هاتفك الأندرويد إلى مقياسًا صغيرًا للزلازل، وذلك بفضل مستشعر التسارع (Accelerometer sensor) الصغير الموجود ضمن العتاد الداخلي للهاتف، إذ يمكنه استشعار الاهتزازات والإشارات التي تشير إلى حدوث زلزال. وبالتالي، عند اكتشاف هاتف أندرويد ما يعتقد أنه قد يكون زلزالًا، فإنه يرسل تلقائيًا إشارة إلى خادم (سيرفر) اكتشاف الزلازل الخاص في شركة جوجل، مع بيانات عن الموقع الجغرافي، بحيث يجمع الخادم بعد ذلك المعلومات من العديد من الهواتف الأخرى من نفس النطاق الجغرافي لمعرفة ما إذا كان هناك زلزال يحدث أم لا، وهو ما يتيح إمكانية تنبيه المستخدمين في هذه المناطق.

لك أن تتخيل مدى حجم الشبكة التي يعتمد عليها نظام “التنبيهات عن الزلازل” من جوجل، خاصًة مع معرفة أن هناك أكثر من ملياري هاتف نشط يعمل بنظام أندرويد حول العالم! ولكن يظل الأمر اختياري لدى المُستخدمين، حيث يمكن ببساطة الانسحاب من الشبكة أو جعل هاتفك جزءًا منها اعتمادًا على حالة ميزة “التنبيهات عن الزلازل” في هاتفك الأندرويد.

تفعيل ميزة التنبيهات عن الزلازل

هذه الميزة تتوفر حاليًا في أحدث إصدارات أندرويد ومن السهل تفعيلها حتى لو إذا لم تملك حساب جوجل. ما عليك إلا التوجه إلى تطبيق “الإعدادات” أو “الضبط” Settings ثم الانتقال إلى قسم “السلامة وحالة الطوارئ” أو الحماية والطوارئ” Safety and emergency ومن الشاشة التالية اضغط على “تنبيهات عن الزلازل” Earthquake alerts. ولكن في حال عدم العثور على هذا القسم، انتقل إلى قسم “الموقع الجغرافي” Location ثم “إعدادات متقدمة” Advanced ثم “تنبيهات عن الزلازل”.

قد تجد هذه الميزة غير نشطة بشكل افتراضي، لذا قم بالنقر على مفتاح التنشيط أمام “تنبيهات عن الزلزال” Earthquake alerts ليتم تفعيلها. من خلال نفس الصفحة ستجد معلومات عن الطريقة التي تعمل بها الميزة لرصد الزلازل القريبة، بالإضافة إلى ملاحظات حولها مثل افتقار الميزة للدقة المتناهية، وبالتالي قد لا تتلقّى تنبيهات عن جميع الزلازل في منطقتك. وفي بعض الأحيان، قد تتلقّى تنبيهًا ولكن لا تشعر بأي زلزال. هناك أيضًا خيار “See a demo” يسمح لك بمحاكاة التنبيه لآخذ فكرة عما سيحدث في حالة ورود تنبيه الزلزال.

على أي حال، الآن أصبح هاتفك جزءً من منظومة جوجل للكشف عن الزلازل، لكن ضع في اعتبارك أن الميزة غير مدعومة في جميع الدول، إلا ان القائمة تشمل مجموعة كبيرة من دول الشرق الأوسط مثل: مصر، الجزائر، السعودية، الإمارات، تركيا، فلسطين، تونس، لبنان، الأردن، العراق، إيران، عُمان، وغيرهم — طالع القائمة الكاملة من هنا.

بالطبع لا نتمنى أن تتعرض لهذا الموقف المأساوي لاختبار مدى كفاءة خاصية “تنبيهات عن الزلازل” في هاتفك الاندرويد، ولكن بشكل عام فقد أعطنا جوجل لمحة عمّا سيحدث عند اكتشاف زلزال بالقرب من موقعك الجغرافي بعد تنشيط الخاصية. أولًا، سيقدم الهاتف نوعين من الإشعارات بشأن الزلزال، يتم إرسال ايًا منهما وفقًا لحجم الزلزال وقوته.

على سبيل المثال، إذا كان الزلزال بقوة 4.5 درجة، سيظهر التنبيه في شكل إشعار عادي ضمن لوحة الاشعارات لإعلام المستخدم بأن هناك زلزال وشيك مع توضيح قوته والمسافة التي تبعدك عن المنطقة التي ظهر بها تأثير الاهتزازات. أما لو كان الزلزال بقوة أكبر من 4.5 درجة فهنا ستظهر نافذة بملء الشاشة مع إصدار صوت تنبيه عالِ وعرض معلومات سريعة عن الزلزال وإجراءات السلامة التي تتكون من خطوات بسيطة يمكنك اتخاذها للحفاظ على سلامتك بعد وقوع الزلزال. وبالضغط على النافذة، أو الإشعار، سيتم توجيهك إلى صفحة أخرى تعرض خريطة مفصلة للأماكن المعرضة للزلزال.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى