مميزمنوعات وطرائف

الرجال أم النساء أسرع في فقدان الوزن ؟

 

أسرع في فقدان الوزن ، بالتزامن مع الصورة التي شاركها رجل يدعى شارك كول بروشاسكا من ولاية كارولينا الجنوبية، والتى تشير إلى تجربته في خسارة 152 كيلو جرام من وزنه، والتى أثارت جدلا كبيرا وصدمة على مواقع التواصل الاجتماعي، اكتشفت دراسة جديدة، أن اتباع نظام غذائي بهدف إنقاص الوزن قد يكون فعالا بشكل أفضل للرجال أكثر من النساء.

شاب يفقد 152 كيلو من وزنه

عاش شارك كول بروشاسكا، رحلة خسارة الوزن الشاقة، حتى ظهر بجسد مترهلا بشكل لا يصدق، حيث كان وزنه قبل الرحلة حوالي 270 كيلو جرام، ونشر صورة أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: «معظم الناس لم تكن مؤمنة بي لكنني أؤمن بنفسي».

وكتب«كول» على «تويتر»، أنه «لا يريد أن يموت صغيرًا» بسبب السمنة المفرطة، وأرجع سبب خسارة 152 كيلو جرام من وزنه، إلى ممارسة الرياضة بانتظام واتباع نظام غدائي صحي وصحيح.

أيهما أسرع في فقدان الوزن الرجال أم النساء؟

وأجابت دراسة قدمها علماء جامعة «إدنبرة» على تساؤل “أيهما أسرع في خسارة الوزن الرجال أم النساء؟”، حيث قال العلماء إن هرمون الإستروجين يجعل مهمة إنقاص الوزن على النساء صعبة، حسب صحيفة «صن» البريطانية.

وتضمنت الدراسة 42 شخصا، واستمرت لمدة 4 أسابيع، ونتج عنها فقدان الرجال لـ 16 بالمئة من وزن أجسامهم، بينما فقدت النساء نصف هذا الوزن فقط بنسبة 8 بالمئة.

سبب خسارة الرجال وزن أكبر من النساء

وقال مؤلف الدراسة، البروفيسور ويليام كاوثورن: «نعتقد أن هذا يرجع إلى أن هرمون الاستروجين يعزز تخزين الدهون للخصوبة، لأن الحمل يتطلب الكثير من الطاقة»، مشيرا إلى أن أجسام الرجال تبدو قادرة على الحفاظ على معدل الأيض أعلى حتى عندما يكون لديهم سعرات حرارية أقل.

وأوضح«ويليام» أنه إذا لم يكن النظام الغذائي فعال، يمكن أن يصاب الناس بالإحباط، مضيفا أنه لا يزال من الممكن أن يكون له فوائد صحية للنساء حتى لو لم يفقدن الكثير من الوزن.

انخفاض هرمون الإستروجين عند النساء

مع تقدم النساء في العمر ووصولهن إلى سن اليأس، ينخفض هرمون الاستروجين، وهو ما يفسر سبب نجاح اتباع نظام غذائي بشكل جيد عند كبار السن.

وأضاف البروفيسور كاوثورن: «دراستنا هي الأولى التي تظهر أن هذه الاختلافات تختفي إلى حد كبير في الأعمار الأكبر، لافتا «إذا لم تكن النساء قادرات على إنقاص الدهون من خلال اتباع نظام غذائي عندما يكونون أصغر سنًا، فقد يحققون نجاحًا أكبر عندما يكبرون».

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى