أفلام وثائقيةمميز

أول فلاسفة التاريخ – طاليس فيثاغورس والبقية (وثائقي)

يتحدث الفيديو عن الفلسفة، وأثرها الكبير على شعوب العالم، حيث أن أغلب شعوب العالم تستخدم كلمة “فلسفة” بشكل مشابه، وهو ما يثير اهتمام اليوتيوبر، ويرجع السبب في ذلك إلى التأثير الكبير للحضارة الإغريقية على باقي شعوب العالم، حيث أن كلمة “فلسفة” مشتقة من اللغة الإغريقية وتعني “حب الحكمة”.

ويضيف اليوتيوبر أن أغلب الشعوب تعلمت الفلسفة من الإغريق، وهو ما أدى إلى استخدامهم نفس المصطلح، كما استخدم الأوربيون نفس المصطلح عند تعلمهم علم الجبر من العرب. ويوضح اليوتيوبر أن سبب هذا التأثير الكبير يعود إلى أن الإغريق هم أول من أسس الفلسفة وطورها عبر التاريخ.

ويهدف الفيديو إلى تعريف المشاهدين على الفلسفة، ويبدأ بشرح مفهوم الفلسفة، ثم ينتقل إلى الحديث عن الفيلسوف الإغريقي “طاليس”، الذي يعتبر أول فيلسوف في التاريخ، والذي قدم نظرية لتفسير الكون مفادها أن الأصل لكل الأشياء هو الماء، ولكن هذه النظرية ثبت خطأها لاحقاً.

كما يتحدث اليوتيوبر عن المفارقة التي طرحها الفيلسوف زينو، والتي تقول بأنه من المستحيل على زيد الوصول إلى المدرسة، حيث أنه يجب أن يقطع نصف المسافة المتبقية في كل مرة، وهكذا إلى ما لا نهاية، ولكن في الواقع يستطيع زيد الوصول إلى المدرسة بسهولة، مما يدل على تعارض المنطق مع الواقع.

وينتقل اليوتيوبر بعد ذلك للحديث عن نظرية الأكوان المتعددة، والتي تقول بوجود أكوان متعددة لكل الاحتمالات، ولكن هذه النظرية لم تثبت صحتها بعد.

كما يتحدث عن المذهب المثالي في الفلسفة، والذي اهتم بالعالم الأفلاطوني وقلل من أهمية العالم المادي، مما أدى إلى إضعاف العلوم الطبيعية، ولكنه ساهم في تطور علم الرياضيات والمنطق.

وينتهي الفيديو بالحديث عن أهمية النقاش الفلسفي، حيث أنه يساهم في التطور البشري، ويؤكد على ضرورة الاستمرار في هذا النقاش وعدم التخلي عنه.

ويهيب اليوتيوبر بمشاهديه في نهاية الفيديو بضرورة الاطلاع على تاريخ الفلسفة، لما له من أهمية في فهم العالم من حولنا.

رابط الفيديو

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى