كتبمميزمنوعات وطرائف

ماذا تعرف عن ستيفن بلومبرج كبير لصوص الكتب في تاريخ البشرية

ستيفن بلومبرج وُلد في عام 1948 في سانت بول، مينيسوتا، الولايات المتحدة الأمريكية. نشأ في بيئة عائلية مضطربة، وواجه صعوبات نفسية واجتماعية منذ سن مبكرة. على الرغم من هذا، كان بلومبرج يتمتع بذكاء شديد ومعرفة واسعة، خاصة في مجال الكتب والتاريخ.

بداية حياته الإجرامية

بدأ بلومبرج سرقة الكتب في السبعينيات من القرن الماضي. كانت دوافعه متعددة ومعقدة؛ فقد كان مهووسًا بجمع الكتب النادرة والمخطوطات التاريخية. لم يكن هدفه الربح المالي بل كان يسعى إلى تجميع مكتبة شخصية تضم أندر الكتب وأثمنها.

عمليات السرقة

نجح بلومبرج على مدى أكثر من عشرين عامًا في سرقة حوالي 23,600 كتاب من 268 مكتبة مختلفة في الولايات المتحدة وكندا. كان يخطط بعناية لعملياته، مستخدمًا أساليب مبتكرة للتسلل إلى المكتبات والمكتبات الجامعية والمتاحف.

أساليبه في السرقة

  1. التنكر: كان بلومبرج يتنكر بأزياء مختلفة، بما في ذلك زي العاملين في المكتبات أو الزوار.
  2. التسلل في الليل: كان يقتحم المكتبات ليلاً باستخدام أدوات خاصة لفتح الأبواب والنوافذ.
  3. تقنيات متقدمة: استخدم أدوات تقنية متقدمة في بعض الأحيان لتعطيل أنظمة الأمن أو الكاميرات.

القبض والمحاكمة

في عام 1990، تم القبض على بلومبرج بعد أن وشى به أحد أصدقائه للمكتب الفيدرالي للتحقيقات (FBI). تم اكتشاف الكتب المسروقة في منزله في ولاية أيوا، حيث كانت مخبأة في ظروف سيئة.

في عام 1991، تم تقديمه للمحاكمة وأدين بتهمة سرقة الكتب. حكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات ونصف، وأمر بدفع تعويضات مالية للمكتبات المتضررة. تم استعادة معظم الكتب المسروقة وإعادتها إلى المكتبات الأصلية.

دوافعه النفسية

تمت دراسة شخصية بلومبرج من قبل العديد من الخبراء النفسيين، الذين خلصوا إلى أنه يعاني من هوس جمع الكتب، وهي حالة نفسية تعرف باسم “بيبلومانيا”. كان الدافع الرئيسي له هو الرغبة في تملك الكتب وليس الربح المادي.

تأثيره على المكتبات

أثرت جرائم بلومبرج على السياسات الأمنية في المكتبات، حيث تم تشديد الإجراءات الأمنية وتحسين أنظمة الحماية للحفاظ على الكتب النادرة والمخطوطات القيمة.

إرث بلومبرج

على الرغم من أفعاله الإجرامية، فإن قصة ستيفن بلومبرج تبقى درسًا في الهوس والشغف الذي يمكن أن يتحول إلى تدمير إذا لم يتم السيطرة عليه. قصته تذكرنا أيضًا بأهمية الحفاظ على التراث الثقافي والأدبي وحمايته من السرقة والنهب.

بهذا نكون قد استعرضنا حياة ستيفن بلومبرج، أكبر لصوص الكتب في التاريخ، وكيف تحول شغفه بالكتب إلى سلسلة من الجرائم التي هزت عالم المكتبات والثقافة.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى