مميزمنوعات وطرائف

أغرب أحداث الأولمبياد عبر التاريخ

أغرب أحداث الأولمبياد في التاريخ

1. الألعاب الأولمبية الشتوية 1908 – “ألعاب الخلافات”

في الألعاب الأولمبية في لندن عام 1908، شهدت دورة الألعاب العديد من الخلافات. أبرزها كان في سباق الماراثون، حيث عبر العداء الإيطالي دوراندو بيتري خط النهاية أولاً ولكنه كان منهكاً جداً، ما جعله يتعثر ويساعده الحكام على الوقوف. تم استبعاده بعد احتجاجات من الفريق الأمريكي.

2. الألعاب الأولمبية الصيفية 1936 – “دورة برلين”

أقيمت هذه الدورة تحت حكم النظام النازي في ألمانيا، وكانت تُعتبر من أكثر الدورات السياسية في التاريخ. أشهر أحداثها كان أداء العداء الأمريكي جيسي أوينز الذي فاز بأربع ميداليات ذهبية، متحدياً سياسات التمييز العنصري في ألمانيا.

3. الألعاب الأولمبية الصيفية 1960 – “روما”

كان العداء الإثيوبي أبيبي بيكيلا هو أول عداء أفريقي يفوز بميدالية ذهبية في سباق الماراثون، وأغرب ما في الأمر أنه حقق هذا الإنجاز وهو حافي القدمين.

4. الألعاب الأولمبية الصيفية 1964 – “طوكيو”

في دورة الألعاب هذه، فاز العداء الياباني سوجورو أوهارا بميدالية ذهبية في سباق الماراثون بعد أن كان محروماً من المشاركة في الألعاب الأولمبية الصيفية 1940 التي ألغيت بسبب الحرب العالمية الثانية.

5. الألعاب الأولمبية الصيفية 1972 – “ميونيخ”

شهدت هذه الدورة واحدة من أكثر الأحداث مأساوية في تاريخ الألعاب الأولمبية، حيث تم احتجاز وقتل 11 من الرياضيين الإسرائيليين على يد منظمة “أيلول الأسود” الفلسطينية.

6. الألعاب الأولمبية الصيفية 1980 – “موسكو”

قاطع العديد من الدول هذه الألعاب بسبب غزو الاتحاد السوفيتي لأفغانستان، مما أثر بشكل كبير على مستوى المنافسات وعدد الدول المشاركة.

7. الألعاب الأولمبية الصيفية 1996 – “أتلانتا”

تعرضت هذه الدورة لحادث انفجار قنبلة في حديقة سنتينيال الأولمبية، ما أسفر عن مقتل شخصين وإصابة أكثر من مائة آخرين.

8. الألعاب الأولمبية الشتوية 2002 – “سولت ليك سيتي”

شهدت هذه الدورة فضيحة تحكيمية في منافسات التزلج الفني على الجليد، حيث تم اكتشاف تورط حكام في التلاعب بالنتائج، ما أدى إلى إعادة توزيع الميداليات.

9. الألعاب الأولمبية الصيفية 2004 – “أثينا”

في سباق الماراثون للرجال، تعرض العداء البرازيلي فاندرلي دي ليما لهجوم من قبل متفرج مختل، ما أدى إلى خسارته للصدارة وحصوله على الميدالية البرونزية.

10. الألعاب الأولمبية الصيفية 2008 – “بكين”

شهدت هذه الدورة حدثاً غريباً عندما فاز السباح الأمريكي مايكل فيلبس بثماني ميداليات ذهبية، محطماً بذلك الرقم القياسي لعدد الميداليات الذهبية في دورة أولمبية واحدة.

هذه الأحداث تعكس جوانب مختلفة من الألعاب الأولمبية، من الإنجازات الرياضية الرائعة إلى الأحداث السياسية والتحديات الشخصية التي واجهها الرياضيون.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى