مفاهيم وشخصياتمقالاتمميز

الناشطة الأمريكية روزا باركس وتاريخها النضالي

روزا باركس (Rosa Parks) كانت ناشطة أمريكية بارزة في حركة الحقوق المدنية في الولايات المتحدة. ولدت في 4 فبراير 1913 في توسكجي، ألاباما، وتوفيت في 24 أكتوبر 2005 في ديترويت، ميشيغان. اشتهرت بموقفها الشجاع في عام 1955 عندما رفضت التخلي عن مقعدها في حافلة عامة لرجل أبيض في مونتغمري، ألاباما، مما أدى إلى إشعال حركة المقاطعة الشهيرة للحافلات في مونتغمري.

خلفية تاريخية

  • الحياة المبكرة والتعليم: نشأت روزا باركس في بيئة مضطربة في الجنوب الأمريكي حيث كان الفصل العنصري سائداً. تلقت تعليمها في مدارس الفصل العنصري، وتعلمت منذ صغرها كيف تقاوم الظلم والتمييز.
  • العمل كخياطة: قبل الحادثة الشهيرة، كانت روزا تعمل خياطة في متجر للملابس. كانت تعيش حياة بسيطة ولكنها كانت ملتزمة بالنضال من أجل حقوق الأفارقة الأمريكيين.

الحادثة الشهيرة (1 ديسمبر 1955)

في الأول من ديسمبر عام 1955، جلست روزا باركس في القسم المخصص للأفارقة الأمريكيين في الحافلة. عندما امتلأت الحافلة بالركاب، طلب السائق منها ومن آخرين التخلي عن مقاعدهم للركاب البيض. رفضت روزا التحرك، وتم اعتقالها لهذا السبب.

مقاطعة الحافلات في مونتغمري

أدى اعتقال روزا باركس إلى اندلاع حركة مقاطعة الحافلات في مونتغمري، وهي واحدة من أهم حركات الحقوق المدنية في التاريخ الأمريكي. استمرت المقاطعة لمدة 381 يوماً، وانتهت بقرار من المحكمة العليا للولايات المتحدة بعدم دستورية قوانين الفصل العنصري في الحافلات العامة.

دورها في الحركة

بعد حادثة الحافلة، أصبحت روزا باركس رمزًا للنضال من أجل الحقوق المدنية. انضمت إلى العديد من المنظمات، بما في ذلك NAACP (الجمعية الوطنية للنهوض بالملونين)، وعملت جنبًا إلى جنب مع شخصيات بارزة مثل مارتن لوثر كينغ الابن.

التكريم والاعتراف

خلال حياتها وبعد وفاتها، حصلت روزا باركس على العديد من الجوائز والتكريمات. في عام 1999، منحها الكونغرس الأمريكي ميدالية الكونغرس الذهبية، وهي أعلى تكريم مدني في الولايات المتحدة.

الإرث

تُعتبر روزا باركس رمزاً للإصرار والشجاعة في وجه الظلم. لعبت دورًا حاسمًا في تعزيز حقوق الإنسان والمساواة في الولايات المتحدة، وأثرت في الحركات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم.

روزا باركس لم تكن مجرد امرأة رفضت التخلي عن مقعدها، بل كانت قوة دافعة وراء تغيير جذري في المجتمع الأمريكي، وشجاعتها ألهمت أجيالًا من النشطاء الذين يواصلون النضال من أجل العدالة والمساواة.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى