7 محركات بحث بديلة لجوجل تحمي خصوصيتك

يتزايد عدد مستخدمي الشبكة العنكبوتية بمعدل متسارع، ويتزايد معها المحتوى. وهو ما يجعلهاوجهةً للباحثين عن المعلومات من خلال محركات البحث، والتي تعتبر الاختيار الأول للشركات من أجل الإعلانات.

وتعد جوجل وبنج وياهو أكثر محركات البحث استخدامًا. لكنها ليست بالضرورة الأكثر أمنًا؛ فمثلًايستخدم نحو 65% من مستخدمي الإنترنت محرك بحث جوجل.

إلا أنه مثل هذه المحركات لا تتمتع بسمعة جيدة فيما يتعلق بالخصوصية، فجوجل تجمع المعلوماتعنك وتشاركها مع جهات أخرى. وتحتفظ بسجل البحث، وتقرأ رسائل البريد الإلكتروني، وترصد مكانك من خلال عنوان IP الخاص بك، وتحتفظ بسجل البحث الصوتي، وتتتبع مواقع الويب التي تتصفحها ومقاطع الفيديو التي تشاهدها.

كذلك يمكن جمع هذه المعلومات عنك لأغراض أخرى، فلا يكفي أن تمسح سجل البحث من متصفحك، أو حذف بيانات الدخول الشخصية كي تحظى بالأمان والخصوصية عند التصفح؛ بل يجب أن تُحذف تمامًا من سجلات الخادم الرئيسي.

لذا يوجد عدد من البدائل التي تحمي بيانات المستخدم، ولا تخزنها على الإطلاق، وتقدم له تجربة تصفح مميزة، وأكثر خصوصية من جوجل.

1- DuckDuckGo

ويتخلص من معلومات الدخول، وعناوين IP من سجلات الخادم، ويعطيك نتائج البحث دون أن يقوم بتخصيصها أو مقارنتها بغيرها كي يتعرف عليك.

كذلك يتمتع بواجهة أكثر تنظيمًا يمكن تخصيصها وفقًا لرغبة المستخدم.

2- Ixquick

فهو لا يقوم بترشيح نتائج البحث التي تقوم بها، كذلك يدقق نتائج البحث ويصنفها عبر مقارنتها بغيرها في محركات البحث الأخرى.

ويتميز هذا المحرك بخاصية أمان التصفح عبر البروكسي، وهو ما يجعل من المستحيل على المواقع أن تعرف عنوان IP الخاص بك. إلا أنه قد يتسبب في تقليل سرعة التصفح.

فعند إجرائك بحث ما؛ تظهر ثلاثة خيارات بجوار كل نتيجة، فإما أن تضغط على رابط الموقع الذي تود زيارته مباشرة؛ وهو ما يجعلك مرئيًّا بالنسبة له، أو تختار «highlight» لتتعرف على بعض المعلومات عن الموقع قبل زيارته. أو تختار «proxy» وهذا الخيار يحمي بياناتك، حيث يجعلك غير مرئي بالنسبة للموقع الذي تريد تصفحه، ويحمي عنوان IP الخاص بك. فكل ما يراه الموقع الذي تتصفحه هو عنوان IP الخاص بمحرك البحث.

3- Startpage

وهو كذلك لا يحتفظ بملفات تعريفات الارتباط «cookies»، أو بسجل البحث، أو عنوان IP، ويتمتع بخدمة البروكسي لحماية خصوصيتك خلال التصفح.

4- Blekko

يحتفظ محرك البحث ببيانات الدخول الشخصية لمدة 48 ساعة، ثم يحذفها من سجلات الخادم لديه؛ ولكنه يسمح للمستخدم بتعطيل خاصية جمع البيانات. في حين أن متصفح جوجل يحتفظ بهذه البيانات لمدة 9 أشهر، ثم يجعلها مجهولة الهوية دون أن يمسحها على الإطلاق.

5- Yippy

لذلك يكتشف هذا المحرك المحتوى غير المناسب ويحجبه، مثل: المواقع الإباحية، أو الأفلام غير المناسبة، ومواقع المنتجات غير المناسبة للأطفال.

كذلك لا يجمع المحرك أية بيانات خاصة بك. لكنه قد يجمع بعض المعلومات مثل عنوان IP، ويحتفظ بملفات تعريف الارتباط، إلا أنه لا يستخدمها لتتبع نشاطك.

6- WolframAlpha

يحفظ البحث خصوصية المستخدم، ويتميز بخاصية الإجابة على الأسئلة. فعند البحث في جوجل على سبيل المثال، تطرح نتائج البحث قائمة بالمواقع التي تحتوي على الكلمات المفتاحية في البحث. إلا أن هذا المحرك الذكي يعطيك الإجابة مباشرة.

7- SurfEasy Private Browser

لذا يمنع هذا المحرك من تتبع موقعك الحالي؛ وذلك من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بك. ويتيح لك الحصول على نتائج وفقًا لأقرب موقع جغرافي لك تقريبيًّا من خلال جوجل، دون أن يكشف عنوان IP.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك