معلومات ضرورية لابد أن نعرفها جميعاً عن مرض السرطان

معلومات ضرورية لابد أن نعرفها جميعاً عن مرض السرطان – مصطفى جمعة

– يمون حوالي 200 ألف إنسان يومياً بسبب السرطان، لدرجة أنه أودى بحياة ناس أكتر من الإيدز، الملاريا، الدرن، مجتمعين، وفي 2008 فقط مات 7.4 مليون فرد عبر العالم بسبب السرطان، ما يمثل 13% من مجموع وفيات العالم كلها!

– يوجد أكثر من 100 نوع من السرطان ممكن يصيب أي جزء من جسم الإنسان.

– السيجارة الواحدة فيها أكثر من 699 مادة كيميائية لها علاقة مباشرة بالإصابة بالسرطان، والتبغ الموجود في السجائر مسؤول وحده عن 22% من الوفيات من ضمن كل أنواع السرطان! والشيشة التي يستهين بها الناس، تصل درجة خطورتها أن تدخينها لمدة ساعة واحدة يعادل 100 مرة مخاطر تدخين السيجارة.

– أشهر 55 نوعا من السرطان عند الرجال هو: الرئة، المعدة، الكبد، القولون، المريء، وعند النساء الصدر، الرئة، المعدة، القولون، عنق الرحم.

– سرطان الثدي والقولون وعنق الرحم لهم فرص نجاة كبيرة جدا لو تم اكتشافهم مبكرًا، بالتالي الفحص الطبي الدوري مهم جدا مرة كل 6 شهور خصوصا للإناث.

– أقل من 55% فقط من حالات السرطان أظهرت ارتباطا جينيا، بالتالي ليس كل من أصيبت بالسرطان فإن أبناءها سوف يصابون به.

– السرطان ليس مرضا حديثا مرتبطا بزماننا، لكنه موجود منذ آلاف السنين، ولا تكون الإصابة به خاصة بالإنسان فقط، لكن يصاب به كل من الحيوان والنبات أيضا.

– العلاج الكيماوي للسرطان ليس مؤلما كالحرق، ولا يغلي في الرأس للدرجة التي تجعل المريض يتمنى الموت، فهذه مجرد شائعات لا علاقة لها بالحقيقة. حتى لو كان البعض يروج لها بحسن نية، إلا أن تأثيرها السلبي على المرضى يكون كبيرا جدا، بل ربما تدفع البعض إلى الامتناع عن العلاج، ويمكن تفادي تساقط الشعر بكاب طبي متوفر في بعض المستشفيات.

– الإصابة بسرطان الثدي ليس مرتبطا بالنساء فقط، بل الرجال كذلك يصابون به، بل تكون الإصابة به أكثر خطورة لدى الرجال. 

ورغم كل ما تم ذكره في هذا المقال، فإن هناك 288 مليون شخص حول العالم أصيبوا بالسرطان ثم تعافوا منه تماما. 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك