أفضل تقنية للحصول على صور غير مهزوزة

يصور العديد من الناس الكثير من الصور في مناسباتهم ومواقفهم ومنها مالا يعوض مرة اخرى، حيث تتعرض بعض الصور لمشاكل عديدة بسبب ظروف الإضاءة السيئة أو اهتزاز الكاميرا في كثير من الأحيان، وتوصل العلماء إلى وسائل جديدة لزيادة حدة الصور التي يتم التقاطها عبر الهاتف أو الكاميرا.

ويعمل الباحثون الآن على استعادة حدة الصورة من بيانات واضحة ومسجلة وذلك من خلال تطبيق تقنيات ثبات الصورة المستخدمة في تطبيقات أوقات الفراغ.

وشكل فريق مكون من علماء من معهد الفلك وعلوم الفضاء (ISSA) في جامعة مالطا ومتخصصين في مجال التصوير الحسابي من معهد ماكس بلانك في توبنجن بألمانيا.

وذكر المتحدث باسم معهد علوم الفضاء والفلك “كثير ما أتساءل ما هي وجهة تطوير تكنولوجيا تطبيقات أوقات الفراغ، ولكن هذا الابتكار يدل على مدى الجمع بين العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

وتم التقاط العديد من الصور تباعًا بحيث يمكن حساب معدل حدة الصورة من عدد من الصور وذلك من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي المبتكرة.

وأضاف المتحدث: “هذه طريقة جديدة لتطبيق حدة الصور من خلال الجمع بين عدة صور سويا والتي يمكنها تحسين أداء النظم البصرية عدة مرات لتسهم على نحو فعال في العديد من أنظمة التصوير، من الفلكية إلى التطبيقات الطبية”.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك