أجمل 7 روايات عربية .. لابد أن تقرأها على الفور

أجمل 7 روايات عربية .. اخترنا لكم 7 من أفضل وأحسن الروايات العربية التي تمت كتابتها منذ بداية القرن العشرين، والترتيب ليس ترتيب أفضلية بقدر ما هو ترتيب عادي.

أجمل 7 روايات عربية

1- رواية “الشحاذ” لنجيب محفوظ

هي إحدى روايات نجيب محفوظ الأكثر شهرة. الفعل سنة 1960 وطبعت سنة 1964. تتكون من 172 صفحة. بطل الرواية عمر الحمزاوي محامي معروف يعيش بالقاهرة ويختار العزلة بعيدا مع أفكاره الفلسفية . هي رواية شيقة وذات بعد وجودي فلسفي. وتعتبر مرحلة خاصة من مراحل حياة المؤلف الفنية إن لم تكن أفضل ما كتبه على الإطلاق.

2- رواية “الخبز الحافي” لمحمد شكري

هي إحدى أكثر الروايات المثيرة للجدل لأنها تناولت موضوعات تعتبر طابوهات في الثقافة العربية مثل الدعارة والجنس والدين والمخدرات والعنف الأسري . ألفها شكري سنة 1973 وترجمت لأكثر من 10 لغات .

3- رواية “شرق المتوسط” لعبد الرحمن منيف

طلعت سنة 1975 واعتبرت من أجمل ما كتب في الرواية العربية وأكثرهم تسيسا. الموضوع الرئيسي الرواية معضلة الحرية والتعذيب البوليسي للمساجين السياسيين . هي رواية وحرجة وجريئة وملهمة للقارئ.

4- رواية “سأهبك غزالة” لمالك حداد

من أفضل الروايات التي كتبت في القرن العشرين. ألفها شاعر الروائيين كما لقّب ، مالك حداد . وهي رواية وطنية بجدارة تصور حياة المغتربين عن أوطانهم ومعاناتهم في بلدان غريبة عنهم وأناس لا يملكون إلا برد العواطف وسيطرة الأنا على تفكيرهم .

5- رواية “كفاحي” لهتلر

وهي رواية من نوع السيرة الذاتية كتبها هتلر سائدا فيها تفاصيل مشواره السياسي بدأ بتأسيس حزبه إلى أن قاد واحدة من أعظم الدول الأوروبية وهي ألمانيا.

6- رواية “عصفور من الشرق” لتوفيق الحكيم

من أفضل ما كتب في الرواية العربية على الإطلاق تطرق فيها المؤلف العبقري توفيق الحكيم إلى حياة الشرقيين الذين يعيشون في المجتمع الغربي ومدى صعوبة التأرجح بين المجتمعين لشدة الاختلافات الجوهرية بينهما .

7- رواية “السد  لمحمود المسعدي

من أفضل الروايات التي كتبت في القرن العشرين. وهي رواية من النوع الوجودي التي يفضل قراءتها أكثر من مرة . تعتبر من أفضل ما كتب محمود المسعدي الفيلسوف ووزير التعليم التونسي .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك