متى ظهر أول هاتف محمول في العالم ؟

أول هاتف محمول في العالم .. بدأ الاشتغال على الهاتف الجوال منذ سنة 1940، ووقع الإعلان عن أول محمول سنة 1973 على يد الدكتور مارتن كوبر مدير البحوث والتنمية في دار موتورلا. حيث قام هذا الأخير بإجراء تجربة عينية في شوارع نيويورك يوم 3 أفريل 1973، وكان ذلك مباشرة أمام أعين المارة.

أول هاتف محمول في العالم

ومثّل هذا اليوم حدثا تاريخيا في حياة البشر، وهو الحدث الأول من نوعه على الإطلاق. وبعد أقل من عشر سنوات تم تصنيع أول دفعة من الهواتف المحمولة في التاريخ وعرضت للبيع في 6 مارس 1983 في الولايات المتحدة الأمريكية. وهي هواتف موتورلا ديناتاك 8000.

بعد ذلك مباشرة بدأت الدول الأوروبية في تصنيع المحمول 2G ثم 3G وذلك في فرنسا وألمانيا أولا، ثم في بريطانيا وإيطاليا. وكان المهندسان توماس هوغ و فيليب دوبوا هما صاحبا اختراع ال GSM المعروف، والذي انتشر في كل أنحاء العالم بعد ذلك .

ومنذ ذلك التاريخ بدأت نسب استهلاك المحمول ترتفع تدريجيا من 0.6% من عدد السكان إلى 16% سنة 1990، ثم وصلت إلى 66% سنة 2000 وارتفعت في 2020 إلى حدود 90% من سكان العالم.

اقرأ أيضًا: 5 استخدامات لم تكن تعرفها من قبل عن الـ WiFi غير الاتصال بالإنترنت

وهذه النسب تعكس أهمية وجود الهاتف المحمول في الحياة اليومية للإنسان الحديث ودوره الكبير في تسهيل وصول المعلومة والتواصل الحيني والمباشر بين البشر .

وقد سجلت الاحصائيات لسنة 2016 في فرنسا امتلاك 77% من الفرنسيين لهاتف سمارتفون smartphone، أما في باقي دول العالم فقد سجلت الإحصائيات المرور من 176 مليون مشترك سنة 2014 إلى 280 مليون مشترك سنة 2016.

ونتيجة لهذه الأعداد المخولة لمستهلكي المحمول ظهرت عدة شركات منتجة وأشهرها: Acer و Aple و Archos و BlackBerry و Huawei و LG و Motorola و Nokia وغيرها من الشركات العالمية التي فاقت أرباحها كل التوقعات.

ربما يعجبك: 6 أسرار موجودة في هاتفك الأندرويد عليك معرفتها على الفور

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك