دعم 5 لغات جديدة فى ترجمة جوجل للمرة الأولى منذ 4 سنوات

ترجمة جوجل ، قامت شركة جوجل بالاعلان عن قيامها بإضافة 5 لغات جديدة إلى خدمة الترجمة التابعة لها، ويعتبر ذلك المرة الأولى منذ 4 سنوات، ومن خلال تلك الإضافة الجديدة، بات العدد الكلى للغات التى تقوم الخدمة بتوفيرها 108 لغة.

دعم 5 لغات جديدة فى ترجمة جوجل :

وخلال تدوينة خاصة بشركة جوجل، ذكرت فيها أن عدد متحدثى اللغات الخمس الجديدة يقدر بـ 75 مليون، وتتمثل فى تلك اللغات الجديدة فى الكينيارواندية، ولغة أوديا، والتتارية، والتركمانية، و الإيغورية، وتنتمى آخر ثلاث لغات إلى عائلة اللغات التركية، التى ينتمى إليها أيضاً، التركية، والأذربيجانية، والأوزبكية، والقرغيزية، والكازاخستانية، والكثير من اللغات الأخرى الأقل إنتشاراً.

وتعتمد خدمة الترجمة التابعة لجوجل على الذكاء الإصطناعى، ولذا فتحتاج الشركة لدعم لغة جديدة إلى العثور على قدر كبير من النصوص على الانترنت لتدريب نماذج التعلم الآلى الخاصة بها، وذلك كان من قبل صعب فيما يخص اللغات التى تم دعمها الآن.

إلى جانب وجود مشكلة ثانية، تتمثل فى تحديد عدد كاف من اعضاء المجتمع البشرى ممن بإمكانهم مساعدة جوجل فى تحسين النماذج، بحيث يكونوا على مستوى اللغات المنطوقة على نطاق واسع، وفى مقابل ذلك تصرح الشركة بأنها قد تمكنت من تحقيق تقدم فى فى السنوات القليلة الماضية على كلا الجبهتين.

وصرحت جوجل بان خجمة الترجمة التابعة لها سوف تقوم بالبدأ فى دعم كل من الترجمة النصية، وترجمة المواقع للغات الخمس الجديدة، وسوف تقوم بدعم الكتابة بثلاثة لغات، وهى الكينيارواندية، والتتارية، والإيغورية.

ويكتسب دعم اللغة الإيغوية يكتسب أهمية خاصة فى الوقت الحالى، وذلك بسبب أنها لغة أقلية الإيغور المسلمة الذى يبلغ عددها 12 مليون نسمة فى تركستان الشرقية، التى تطلق عليها الصين إسم إقليم شينجاينج.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك