تعرف على التطبيقات التى تتجسس عليك من خلال هاتفك

التطبيقات التى تتجسس عليك ، قامت الكثير من تطبيقات VPN، وحظر إعلانات شهيرة فى نظامى التشغيل اندرويد، وآى أو إس بجمع بيانات ملايين المستخدمين سراً لصالح Sensor Tower، وهى منصة تحليلات شهيرة.

تعرف على التطبيقات التى تتجسس عليك من خلال هاتفك :

وكانت منصة Sensor Tower قد قامت بتشغيل قرابة الـ 20 تطبيق من ضمنها تطبيقات الشبكات الخاصة الافتراضية VPN، وتطبيقات حظر الإعلانات ad blockers، والتى تمثل هدفها الأساسى فى جمع بيانات المستخدمين دون علمهم، وتلك التطبيقات التى لم تكشف عن إتصالها بالشركة تمتلك ما يزيد عن 35 مليون عملية تنزيل.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

ثغرة أمنية بواتساب تسمح بتثبيت برامج التجسس سراً

إزالة تطبيق التجسس على إنستاجرام من متجر آبل

إمنع آبل من التجسس عليك من خلال تلك الخطوة

وفور اتمام عملية التحميل، تقوم تلك التطبيقات بمطالبة المستخدم بتثبيت root certificate، وهو عبارة عن ملف صغير يمكنك من الوصول إلى نشاط الويب والبيانات التى تمر عبر الهواتف، ولا تسمح كل من آبل وجوجل بذلك الامر، ولكن المطورين قاموا بإستخدام ثغرة بسيطة للتغلب على ذلك، وقامت الكثير من التطبيقات بإستخدام اشعارات مضللة واعدة بميزات إضافية

ومن التطبيقات المُعلن عنها حتى الآن ما يلي:

• تطبيق (Adblock Focus): متاح لنظامي أندرويد وآي أوإس.
• تطبيق (Free and Unlimited VPN): متاح لنظام أندرويد.
• تطبيق (Luna VPN): متاح لنظامي أندرويد وآي أوإس.
• تطبيق (Mobile Data): متاح لنظام أندرويد.

وفى إطار مواجهة ذلك الأمر، فقد قامت آبل بحذف تطبيق Adblock Focus من متجرها، فى حين قامت جوجل بحذف تطبيق Mobile Data، وقد قامت الشركتان بالكشف عن بدء التحقيق بشأن باقى التطبيقات، ولكن عليك إلغاء تثبيت التطبيقات المدرجة أعلاه فورا، وبشكل خاص فى حالة قمت بتنزيل أى منها من مصادر خارجية بدلا من آب ستور أو جوجل بلاى.

ويعتبر ذلك تنبيه آخر للتنبه إلى اذونات التطبيق، وبشكل خاص إذن تثبيت (root certificate) أيا كان السبب، فمن خلال ذلك سيتم منح التطبيق وصول مباشر إلى كل شىء فى هاتفك ومنها كل ملفاتك ومجلداتك وتطبيقاتك، أى ستعطى التطبيق إمكانية الوصول بشكل تام للقيام بكل ما يريده بهاتفك.
فبشكل عام عليك الانتباه إلى الأمر حتى فى حالة طلب أى تطبيق الحصول على أذونات عادية قد لا تكون ضرورية.

فإنتبه جيدًا للأذونات التي يطلبها التطبيق، وفى حالة شعورك بأن أى منها غير ضروري أو يثير الشكوك، فقم برفض الإذن، وقم بإلغاء تثبيت التطبيق في هاتفك على الفور.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك