بعد إكتشاف وجود برامج خبيثة .. إزاى تحمى هاتفك الأندرويد ؟

إزاى تحمى هاتفك الأندرويد ، فيما يخص قلق مستخدمى أجهزة أندرويد بشأن التطبيقات الضارة الكامنة بهواتفهم الذكية، فبإمكانهم هنا البحث عن وجود 3 علامات بسيطة تدل على وجود خطأ معين، ويعتبر التعرض لبرامج خبيثة هو من أسوأ الأمور التى قد تحدث لهاتفك الأندرويد، فقد يكون هناك عواقب وخيمة، ومنها سرقة بياناتك الشخصية من خلال قراصنة الانترنت، أو إبطاء هاتفك الجديد، أو ملء التطبيقات الشرعية ونوافذ متصفح الويب بإعلانات كثيفة الموارد، لتوليد أيرادات للمحتالين الرقميين.

ووفقا لما أظهرته تحذيرات جوجل الأخيرة وباحثين آخرين ، فقد تمكنت البرامج الخبيثة من التسلل إلى متجر جوجل بلاى، وفى حالة عدم ثقتك فى البرامج الموجودة بذلك المتجر الرقمى المنسق، فهنا سنعرض عليك طريقة إكتشاف احتمالية تثبيت تطبيق به مشكلة على جهازك :

إزاى تحمى هاتفك الأندرويد من الأختراق ؟

وهنا تعرف على العلامات الأكثر شيوعا لوجود خلل بهاتفك الذكى:
– مشاهدة إعلانات فى كل مكان – بغض النظر عن التطبيق الذى تستخدمه.
– تثبيت تطبيق جديد، مع اختفاء الأيقونة وعدم القدرة على العثور عليه فى أى مكان فى “درج التطبيقات”.
– نفاد بطارية هاتفك فجأة بسرعة أكبر من المعتاد.

كما توصلت شركة الأمان عبر الإنترنت زهاء إلى وجود 200 ألف حالة من البرامج الضارة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، لعملائها فى شهر مايو وحده، وكذلك نفس العدد فى يونيو 2020.

كيف يمكنك التخلص من البرامج الخبيئة على هاتفك الذكي ؟

– عليك التحقق من تحديث نظام تشغيل هاتفك الذكي، ويصنف خبراء الأمن باستمرار إصدارا حديثا من نظام التشغيل، باعتباره أحد أهم الإجراءات التى يمكنك اتخاذها لحماية جهازك وحساباتك عبر الإنترنت، وفى حالة كان لديك بالفعل برامج ضارة كامنة على هاتفك الذكى، فإن التحديث إلى أحدث البرامج يمكن أن يصحح نقاط الضعف ، وهو ما يؤدى إلى قطع الوصول الذى تستفيد منه البرامج الخبيثة الموجودة بالفعل على جهازك.

– وبعدها سوف تحتاج إلى مراجعة أذونات التطبيقات المثبتة بالفعل على هاتفك الذكي.
وفى حالة رغبتك فى إزالة تطبيق لم تعد تستخدمه، فعليك إزالة كل الأذونات قبل حذف التطبيق. وتمنح بعض التطبيقات الضارة لنفسها امتيازات المسؤول، لذلك لا يمكن حذفها دون بضع خطوات إضافية.
ويعتبر اخر بديل هنا هو رغبتك فى استخدام برامج مكافحة الفيروسات، مثل Malwarebytes أو Norton أو McAfee أو Lookout ، للبحث عن أى أمر يبدو غريبا على هاتفك الذكي.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك