10 سلاسل وثائقية رائعة تساعدك في معرفة التاريخ الإنساني

10 سلاسل وثائقية رائعة تساعدك في معرفة التاريخ الإنساني

التاريخ جزء من حياتنا، وسجلاتنا التي لا نستطيع الاستغناء عنها ببساطة، وللإلمام بجزء جيد من التاريخ تكمن واحدة من أفضل الطرق في السلاسل الوثائقية التي تغنيك في كثير من الأحيان عن قراءة الكتب، وتعطيك كمًا هائلًا من المعلومات بطريقة مكثفة، مع إضافة بعض العناصر التي تضيف جانبًا من المتعة.

نستعرض في هذه القائمة مجموعة من السلاسل لأفلام وثائقية متنوعة؛ والتي تقدم لك التاريخ ضمن أزمنة عدة، وأحداث مختلفة.

1- سلسلة وثائقيات البشرية قصتنا جميعًا

110516_0947_1.jpg

تتناول هذه السلسة العديد من أعظم وأكبر الأحداث التاريخية التي مرت بنا منذ تاريخ بداية الجنس البشري، وكيف صارعت البشرية من أجل البقاء.

ستشاهد العديد من الأحداث التي شاركت في تغيير مجرى العالم من أمراض أو حروب أو اكتشافات، كما ستتناول بلا شك تاريخ بعض الأمم والإمبراطوريات على مر التاريخ، لن تشعر للحظة بالملل أثناء مشاهدة السلسلة المكونة من 12 حلقة، بما يقرب من 12 ساعة، والتي ستضيف لك قدرًا رائعًا من المعلومات.

2- عوالم قديمة

110516_0947_2.jpg

في هذه السلسلة الشيقة، يتناول عالم الآثار «ريتشارد ميليس» تطور الحضارة الإنسانية والبشرية على مر العصور من أوائل المدائن ما بين النهرين؛ حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية.

ستستمتع في هذه السلسلة بالعديد من القصص والروايات عن كثيرٍ من المدن التي أنتجت بوجودها وتضحياتها حضارة شكّلت جزء من تاريخنا.

تتكون هذه السلسلة من 6 حلقات مدة الواحدة منها ساعة تقريبًا. أي أنك ستتعرف على قصة هذه الحضارات خلال 6 ساعات تقريبًا.

3- تاريخ المسيحية

110516_0947_3.jpg

عظمة هذه السلسلة أنها لن تأخذك في تاريخ السيد المسيح أو تاريخ الأناجيل الأربعة وما تحتويه كما هو معتاد، لكنها ستخبرك بكم ضخم من المعلومات في كيف تحولت المسيحية من عدد قليل من المضطهدين إلى ديانة عالمية، وستتناول أيضًا أبرز الخلافات التي تمت حول السيد المسيح، بالإضافة إلى تاريخ الكنائس، وكيف كان لها دور عظيم في إظهار المعتقد المسيحي، بالإضافة إلى ما هي أسباب انقسام الكنيسة الشرقية عن الغربية، والفرق بين تابعى كل كنيسة، وكيف تعاملت المسيحية الشرقية مع قدوم الإسلام.

ستتكون لديك معرفة قوية بتاريخ المسيحية في هذه السلسلة المكونة من 6 حلقات بما يُقرب من 6 ساعات فقط.

4- المشرق

روعة هذه السلسلة أنها تأخذك في مسيرة 1400 سنة من الدعوة الإسلامية، والتي يوضح فيها كيفية الانتشار لسريع للإسلام في قرون قليلة، لن تتركك هذه السلسلة بدون أن تخبرك عن التفوق العلمي والعمراني في بغداد والأندلس وبعض المدن الإسلامية في آسيا الوسطى، والذي كان سببًا في قوة الحضارة الإسلامية، هنا أيضًا تم عرض فى بعض المراحل الاشتباك القوية بين الإسلام والعالم المسيحى.

لن تستغرق منك وقتًا طويلًا مقابل ما ستعطيه لك من كم رائع من المعلومات، حيث إنها تتكون من 3 حلقات بما يقرب من 3 ساعات.

5- تاريخ روما

110516_0947_5.jpg

تعتبر هذه السلسة من أفضل الوثائقيات التي تتناول تاريخ روما؛ فتحكى هذه السلسلة المحطات الست التي شكلت الإمبراطورية الرومانية على مدار الخمسمائة عام التي عاشتهم هذه الإمبراطورية الضخمة، وحكمت فيهم ما يزيد عن ربع البشر.

ستجاوب لك السلسة عن عدة أسئلة عن روما، كيف نشأت وكيف تشكلت ونهضت وكيف كان سقوطها، لا تكتفى بذلك، ولكنها أيضًا تتناول قصصًا لمعارك شرسة، وحروب ضروس، وجنود عظام، وأباطرة حكموها، تعرض ذلك بطريقة ممتعة وشيقة تجعلك تعيش الأحداث معهم بصورة جلية في 6 حلقات لمدة 6 ساعات دون ملل.

6- تاريخ بريطانيا

110516_0947_6.jpg

تشكلت حضارة بريطانيا على مر التاريخ نتيجة لثقافات مختلفة تشكلت على أرضها، منهم من عاشوا في مرحلة ما قبل التاريخ، ومنهم «السلتيون، والرومان، والفايكنج، والسكسون، والإنجليز، والنورمنديون».

تتناول هذه السلسلة بصورة سلسة وشيقة تشكل الحضارة البريطانية من البداية فيما قبل التاريخ في الفترة ما بين 3000 عام قبل الميلاد إلى 1000 عام قبل الميلاد حتى الفترة ما بين 1910 ميلادية إلى 1965 ميلادية؛ تغطي خلالها البداية المثيرة، ومعركة «هايستجنز» القوية التي تغيرت معها إنجلترا الأنجلو ساكسونية إلى النورماندية، ستجعلك تعيش أيضًا فترة الطاعون القاسية التي مات خلالها الكثير من ساكنى بريطانيا، بالإضافة إلى الفترة التي حدثت فيها ثورة؛ والتي أدت إلى إعلان تدين الدولة، يتبعها العديد من الفترات ليصل بك حتى عام 1965.

بالرغم من طول هذه السلسة التي تصل إلى 15 حلقة، إلا أنك ستستمتع معها بالكثير من الأحداث التى شاركت فى تشكيل تاريخ بريطانيا.

7- حرب ميلاد أمريكا

110516_0947_7.png

يرغب الكثير منا في معرفة تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في بدايتها، وكيف تطورت ونضجت حتى أصبحت أفضل قوة سياسية على مستوى العالم الحالى.

ستفيدك هذه السلسلة كثيرًا في معرفة تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في بدايته، تُظهر كيف نشأت الولايات المتحدة الأمريكية والظروف المثيرة التي مرت بها كي تتشكل بعد أن كانت المستعمرات الأمريكية الثلاثة عشر تحت حكم النظام الإنجليزى، تتناول أيضًا الشخصية الأكثر تأثيرًا في نشأة الولايات المتحدة الأمريكية «جورج واشنطن»، والذي كان بادىء الأمر ممن حاربوا ضد انفصال أمريكا عن بريطانيا، ثم بعد ذلك انضم إلى الانفصاليين، وأصبح قائدًا لهم؛ حتى انفصلت المستعمرات الأمريكية عن بريطانيا.

4 حلقات رائعة كافية لك لمعرفة تاريخ نشأة الولايات المتحدة الأمريكية على مدار 4 ساعات.

8- التاريخ غير المروى للولايات المتحدة

110516_0947_8.pngفي هذه السلسلة نشهد أحداثًا كثيرة لا نعلمها فى تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية، جزء من الحقيقة لا نعلمه، و لم يخبرنا عنه أي أحد سابقًا، يتم التسليط الضوء على بعض الشخصيات المبالغ في دورها التاريخي، وأخرى عاشت مظلومة تاريخيًا، بالرغم من أنها كان لها تأثير أهم فى مجريات التاريخ.

تناقش السلسلة تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية في فترة ما قبل الحرب العالمية الثانية، ثم تتابع تعقيدات المشهد الأمريكى من زوايا مختلفة في حوالى 10 ساعات مكثفة مقسمة على 10 حلقات.

9- الحرب العالمية الأولى

110516_0947_9.jpg

لا يمكن حينما نأخذ جولة سريعة في التاريخ ألا نتناول الحرب العالمية الأولى والثانية، واللتان كانتا لهما أثر واضح وملموس في تغيير خريطة العالم.

تتناول سلسلة «أبكاليبس» أحداث الحرب العالمية الأولى بمنظور مختلف وشيق، وتم استخدام في هذه السلسلة ما يقرب من الـ 500 ساعة من المشاهدة الأرشيفية التي لم يُشاهد معظمها من قبل، تنتقل بك الأحداث إلى قلب المعارك في الأماكن المختلفة، ويتم من خلالها عرض صورة لمعاناة المجتمعات التي عايشت الحروب، والتجارب القاسية التي مرت بها الأسر والعائلات خلال الحرب.

8 حلقات مقسمة على 10 حلقات مثيرة ستجعلك تعيش الحرب وويلاتها بصورة جلية.

10- الحرب العالمية الثانية

110516_0947_10.jpg

تعرض أبكاليبس أحداث هذه الحرب الشرسة والمروعة التي خلفت أكتر من 50 مليون قتيل حول العالم من خلال المعارك التي حدثت، وتعرض مصير الجنود الذين ذهبوا إلى الحرب، ومصير المدنيين والقادة العسكريين والسياسيين ممن أداروها، المميز في تلك السلسلة أنها صُبغت بالألوان بصورة رائعة، والتي ستجعلك تشاهد الحرب العالمية الثانية كما لم تشاهدها من قبل في غضون 5 ساعات فقط.

هذه هي الوثائقيات التى تمنحك قدرًا جيدًا من المعلومات التاريخية في عدة مواطن تاريخية مختلفة، والتى شملت وثائقيات من تاريخ البشرية بأجمعها وتاريخ بعض الأديان وتاريخ بعض الدول، بعد مشاهدتك لتلك السلاسل أخبرنا عن أفضل الوثائقيات التي أثارت إعجابك وانطباعك تجاهها.

المصدر: ساسة بوست

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة




-->

تعليقات الفيسبوك