للطلاب: أفضل 5 طرق لمذاكرة اللغة الإنجليزية!

للطلاب: أفضل 5 طرق لمذاكرة اللغة الإنجليزية!

كيف تذاكر اللغة الإنجليزية؟

      سألتني طالبة يوماً فقالت: أستاذة كيف أذاكر اللغة الإنجليزية ؟؟! كما سألتني غيرها الكثيرات … والآن أضع بين يدي السائلة وغيرها مجموعة من النقاط الهامة التي أرى أنها سوف بإذن الله تفيد كل متسائل.

بعض الطلاب يجدون صعوبة في مذاكرة هذه اللغة، في حين أن البعض الآخر على عكسهم يحصل على درجات كبيرة في امتحاناتهم ويشعرون بلذة في دراستها.

    وقبل أن أوضح لك أختي الطالبة / أخي الطالب طريقة مذاكرة اللغة الإنجليزية، دعونا نكرر لكم بعض النصح بالابتعاد تماماً عن الطلاب الذين يوهمونكم بأنهم رسبوا بسبب صعوبتها ولو أنكم علمتم أسباب تأخرهم وفشلهم لتبين لكم خطأهم الكبير في طريقة المذاكرة وإليكم أهم أسباب فشلهم:

1-لم يهتموا في السنوات الأولى بحفظ مفردات اللغة والجمل الصغيرة سهلة التراكيب.

2-عدم التركيز في حصص المطالعة (Reading) خاصة عندما يهتم المدرس بتطبيق قواعد اللغة الجديدة وكذلك طريقة استخدام الكلمات الجديدة في الجملة ويكتفي الطالب بعد هذا بمحاولة حفظ معاني الكلمات دون أن يعرف طريقة استخدامها في اللغة.

3-كتابة بعض الطلاب لنطق الكلمات فوق الكلمة باللغة العربية دون المحاولة لقراءتها ونطقها باللغة الإنجليزية كما هو المفروض أن يكون.

4-عدم اهتمام بالأعمال التحريرية أي الكتابة مثل كتابة الجمل القصيرة والموضوعات الكتابية القصار وتصحيح أخطائهم بعد إعادتها بعد تصحيح المعلم لها.

5-كراهيتهم لمدرس المادة أحياناً أو الإعجاب المفرط أحياناً أخرى.

وتنقسم دراسة اللغة الإنجليزية إلى الأجزاء التالية:

1-المطالعة أو القراءة (Reading) للقصص والروايات.

2-قواعد اللغة (Grammar)

3-موضوعات الإنشاء ((Composition أو Writing)).

4-قطع الفهم (Comprehension).

5-التمارين (Exercises).

وفيما يلي أوضح لكم أختي الطالبة / أخي الطالب بعض الطرق لمذاكرة كل جزء من هذه الأجزاء مع العلم بأن لكل طالب طريقته الخاصة في المذاكرة.

i-flip-flap-184343_640

*أولاً: المطالعة Reading والقصص والروايات:

1-الانتباه جيدا أثناء القراءة في الفصل وتتبع شرح الخطوط الرئيسية للدرس أو القصة.

2-قراءة القطعة كلها دفعة واحدة حتى يستطيع إدراك الفكرة العامة فيها والنقط الأساسية فيها.

3-قراءة كل قطعة في الموضوع على حدة مع استيعاب المصطلحات اللغوية وحفظ معاني المفردات الجديدة والتعرف على طريقة استخدامها في الجمل واستعمالها في الموضوعات الإنشائية.

4-الاهتمام بالإجابة على الأسئلة الموجودة في نهاية الموضوع وهذا يساعد على وضوح وتثبيت المعلومات في الذهن وتدريبك على الكتابة والتعبير عن أفكارك بكتابة جمل قصيرة تلخص الموضوع وتجيب على أسئلته.

5-تتبع ربط فصول القصة ببعضها بإعداد تقرير قصير أو ملخص عن كل شخصية في القصة مع موازنة الشخصيات، ويستحسن قراءة القصة أكثر من مرة زيادة للاستيعاب والفهم بطريقة صحيحة.

6-تركيز الانتباه إلى طريقة شرح القواعد اللغوية grammar)) في أثناء قراءة دروس المطالعة والقصص والروايات.

7-الإجابة على الأسئلة العامة الموجودة في نهاية القصة ويحسن أن تكون هذه الإجابة تحريريا.

قواعد

* ثانيًا: قواعد اللغة (Grammar):

كلما تقدم الطالب في دراسة اللغة الإنجليزية كلما أصبح من المهم جداً أن يتعرف على قواعد اللغة بصورة منظمة وخاصة المبادئ الأساسية. والهدف الأساسي من دراسة قواعد اللغة هو اكتشاف القدرة على كتابة الموضوعات الإنشائية السليمة والذي يطلق عليه (good writing) والابتعاد عن الأخطاء اللغوية التي تكون سبباً في ضياع الدرجات الكثيرة في الامتحانات والابتعاد عن حفظ الموضوعات حفظاً صماً عن ظهر قلب دون فهم واستيعاب. كذلك فإن استخدام القواعد بصورة سليمة تساعد الطالب على التحدث بأسلوب سليم.

**ولكي يستطيع الطالب التقدم في مذاكرة قواعد اللغة والإفادة منها يجب إتباع الآتي:

1-الانتباه جيداً أثناء شرح المدرس للقواعد وخاصة شرح الأمثلة.

2-حل التمارين بعد الشرح مباشرة.

3-عدم تأجيل المذاكرة وحل الواجبات.

4-البحث عن تمارين مماثلة في كتب خارجية ومحاولة حلها.

5-الاستعانة بالمعلم عندما تواجهك أي صعوبة في الفهم أو حل التمارين.

6-مناقشة المعلم أثناء الشرح.

كتابة

* ثالثًا: موضوعات الإنشاء (composition) أو (writing):

إن موضوعات الإنشاء (writing) لها أهمية خاصة بالنسبة للدرجات في الامتحانات. ولذلك يجب على كل طالب أن يدرب نفسه على كتابة الموضوعات التحريرية وتصحيحها ومعرفة أخطائه.

فيما يلي نوضح لك أفضل الطرق لكتابة الموضوع الإنشائي وقبل هذا ننبهك إلى طرق تقدير درجة موضوعات الإنشاء في الامتحانات وهي بالتقريب:

*ثلث الدرجة على اللغة من حيث القواعد والأخطاء اللغوية والترتيبات الخاصة بتكوين الجملة.

*ثلث الدرجة على الأفكار.

*الثلث الآخر على الأسلوب بحيث يتناسب مع السنة الدراسية للطالب، فطالب الثانوية مطالب بأسلوب أفضل من طالب الإعدادية.

**أفضل الطرق لكتابة موضوع الإنشاء(writing):

1-اقرأ رأس الموضوع جيداً لتعرف المقصود فيه.

2-حدد عناصر الموضوع والأفكار الهامة فيه.

3-قسم الموضوع إلى فقرات paragraphs)) بحيث تشتمل كل فقرة على عدد من الجمل وتكون جميعها خاصة بنقطة أو فكرة واحدة.

4-يحسن أن تكون الجمل بسيطة وفي نفس الوقت تشمل المفردات والاصطلاحات الجديدة التي درستها أثناء العام الدراسي.

5-يجب مراجعة الموضوع وملاحظة جميع قواعد اللغوية المستخدمة لأهميتها في التصحيح فالأخطاء اللغوية الكثيرة تكون سبباً في ضياع الكثير من الدرجات.

6-اهتم كثيرا بملاحظة عدد السطور المطلوبة بحيث لا يكون الموضوع قصيرا جدا أو أطول كثيرا من المطلوب.

7-عدم حفظ الموضوعات الإنشائية التي تم تعلمها أثناء العام الدراسي حرفيا بل محاولة تطبيق ما جاء بها من قواعد لغوية.

contract-408216_640

*رابعًا: قطع الفهم (comprehension)

هذه القطع يقصد بها مدى قدرتك أخي الطالب / أختي الطالبة على فهم وإدراك ما تقرأ حتى وإن أشتمل على بعض المفردات الجديدة عليك، لذلك يجب إتباع الآتي عند الإجابة على هذا النوع من الأسئلة:

1-اقرأ القطعة بانتباه أكثر من مرة مع وضع خط تحت النقط الهامة فيها ووضع مسودات للأفكار الرئيسية.

2-لا تقلق إذا صادفتك بعض الكلمات التي لا تعرف معناها ففي إمكانك استنتاج المعنى العام للجملة من سياق الموضوع.

3-لاحظ أن تكون الإجابة على قدر السؤال لا أكثر ولا أقل بقدر الإمكان ولاحظ الزمن (tense) أي إذا كان السؤال في الزمن المضارع أو الزمن الماضي أو غيره.

4-ملاحظة نوع السؤال هل باستخدام الأسئلة ـ wh مثل what، when، where … … أو الفعل be مثل is، are، was ……

امتحان

* خامسًا التمارين (Exercises):ـ

إن التمارين على أنواع فبعضها يكون أساسه القواعد اللغوية (grammar) وهنا يستطيع الطالب أن يجيب عليها إذا اتبع الإرشادات الخاصة بطريقة مذاكرة قواعد اللغة ويساعد في ذلك كثرة الإجابة التحريرية على أسئلة الامتحانات والتعرف على النقاط الصعبة التي تصادفه ثم الرجوع إلى الكتاب لمذاكرتها والتأكد منها مرة ثانية أو الاستعانة بالمدرس حتى يعيد شرحها له مرة أخرى.

توجد تمارين أخرى يكون أساسها المطالعة أو القصص أو الروايات وهذه أيضا تستطيع الإجابة عليها لو اتبعت الإرشادات الخاصة بها وهنا يجب الاهتمام كثيرا بأن تكون الإجابة واضحة وبسيطة وخالية من الأخطاء اللغوية.

*القاعدة الأساسية: ـ

أخي الطالب/ أختي الطالبة إذا كان من المهم جدا في جميع المواد التركيز أثناء شرح المدرس إلا أنه بالنسبة للغة الإنجليزية فإن شرح المدرس هو الأساس، ويجب عدم ترك الحصة إلا وأنت مدرك تماماً ما شرح كاملاً. لذلك كن شجاعاً مع مدرسيك وأطلب منهم إعادة شرح الجزء الذي لم تفهمه. كذلك فإن غيابك أخي الطالب /أختي الطالبة لحصة من حصص اللغة الإنجليزية قد يكون سبباً في ارتباكك لفترة طويلة لذلك يجب عدم التغيب كما يجب الاستعانة بمن يشرح لك ما فاتك من دروس. كما ينبغي ملاحظة أن دروس اللغة الإنجليزية ما هي إلا حلقات مترابطة تبدأ من الأصغر أو الأسهل حتى تنتهي بالأكبر خاصة في موضوعات القواعد اللغوية والإنشائية.

ثم إن كثيراً من الطلاب يستهينون بالتعرف على أخطائهم بعد أن يقوم المدرس بتصحيحها وبعض منهم يكره وجود القلم الأحمر في كتابه أو كراسه فيعمل على إزالته متجاهلاً بأن ذلك الخطأ قد يساعده في تجنبه في المرات القادمة. وعن طريق التصحيح يستطيع الطالب تجنب الوقوع في نفس الخطأ مرة أخرى وبذلك يتقدم في اللغة بخطى سريعة.

وختاماً: ـ

      هل سألت أخي الطالب / أختي الطالبة نفسك كيف تعلمت اللغة العربية التي تتحدث بها الآن بطلاقة وبدون أي مجهود؟

    إنك إذا عدت للوراء لوجدت أنك كطفل صغير تعلمت اللغة عن طريق تكرار الكلمات والجمل التي سمعتها من المحيطين بك من الناس وهكذا الحال بالنسبة لأي لغة في العالم ولا يمكن أن يتعلم الإنسان لغة ما إلا عن طريق التكرار والاستعمال. فاللغة ليست مجرد حفظ كلمات وإنما الأهم من ذلك هو استعمال هذه الكلمات في تركيبات وجمل صحيحة. ولذلك فإنك تحتاج إلى تدريب مستمر وتكرار دائم إذا أردت إتقان اللغة الإنجليزية.

  الملخص: ـ

إليك بعض الإرشادات التي تساعدك على ذلك:

1-إن معرفة وحفظ معاني الكلمات شيء هام في اللغة ولكنه عديم الفائدة ما لم تستعمل هذه الكلمات في جمل صحيحة ومفيدة.

2-يعتبر التكرار من أهم الأسس في تعلم اللغات، ولذلك ننصح الطالب بقراءة الموضوعات المقررة وفهمها ثم محاولة الاستفادة بالتراكيب والأساليب التي مرت عليك عند كتابة موضوعات الإنشاء.

3-يقتصر كثير من الطلبة على قراءة الموضوعات المقررة في اللغة بينما نجد أن القراءة الخارجية عامل مهم جداً في تعلم اللغات.

 4-إن القراءة الخارجية مع المفهمة لمدة نصف ساعة يومياً تساعد على اكتساب أساليب جديدة ومفيدة في استخدام اللغة.

5-تأتي أهمية دراسة قواعد اللغة في المراحل المتقدمة حتى تعرف أخي الطالب / أختي الطالبة لماذا تتركب الجملة بهذا الشكل أو ذلك، وإن معرفة القواعد السليمة تساعد على تكوين جملة صحيحة سليمة.

المصدر: الصفحة التربوية للأستاذة بدرية بنت خلفان المعمري

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك