أفضل 20 مصدراً لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً

أفضل 20 مصدراً لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً

 من منَّا لا يرغب في أن يصبح شخصًا مميزًا في مجاله ومن منَّا لا يبحث على فرص كثيرة للارتقاء العلمي والمهني والمالي. ففي خضم هذا العالم المليء بالبشر العاديين لا ينجح إلا المميزون فقط. فإذا كنت تبحث عن عمل، أو تريد إكمال دراستك بالخارج او حتى تريد الالتحاق بأحد المنح المقدَّمة من جامعات حَولَ العالم. فستجد دائما تعلُّم اللغة الإنجليزية عاملا أساسيا في تحقيق أهدافك المهنية والعلمية فليس هناك مجال للشك أن اللغة الانجليزية هي لغة العلم والأعمال ويجب عليك أن تتقنها.
لم تكن دائما المشكلة في تعلم اللغة الإنجليزية في إيجاد المصادر، فهناك آلاف الدروس المجانية على شبكة الإنترنت ومئات المراكز التي تقدم الشهادات المعتمدة. المشكلة الحقيقة هي في إيجاد أفضل المصادر والمثابرة على التعلم فاللغة هي مهارات تتقنها بالمُمارسة لا بالمُدارسة فقط.

في هذا التقرير ستجد 20 من أفضل المصادر المجانيَّة لتعلُّم اللغة الإنجليزية متاحة للجميع للتعلم عبر الإنترنت ستجد مواقع، وتطبيقات وقنوات يوتيوب مليئة بالدروس لذا هيا بنا نبدأ.

(1) أساسيات اللغة الإنجليزية – موقع رواق

يتطرق هذا المساق الى بعض الأخطاء النحوية التي يخطئ بها الكثيرون وهو مقدمة ذات محتوى قيم جدا ستتعلم فيه الإلمام بالقواعد النحوية الخاصة باللغة الإنجليزية بالإضافة إلى القدرة على التمييز بين الأسماء والضمائر والتمييز بين أزمنة الأفعال المختلفة مما يمكنك من كتابة نصوص باللغة الإنجليزية بشكلٍ نحويٍّ صحيح.

المساق منتهٍ ولكن يمكنك الاطلاع على المادة التعليمية بالكامل.

(2) مهارات المحادثة للمبتدئين – موقع إدراك

يقدم هذا المساق خبراء اللغة الإنجليزية من المجلس الثقافي البريطاني British Council ويهدف هذا المساق لمساعدتك على تعلم اللغة الإنجليزية التي يمكنك استخدامها في الحياة العملية وبصورة فورية ويركز على مبادئ مهارات المحادثة. المساق منتهٍ أيضًا ولكن يمكنك التسجيل في الموقع من ثم الضغط على «أعلمني عند إعادة طرح المساق» في صفحة المساق ليصلك تنبيه على البريد الالكتروني عند عودته.

(3) المقررات المفتوحة بجامعة الملك خالد

هي واحدة من أكبر مصادر التعلم العربية التي لم تنل حظها من المعرفة. ستجد في قوائم القناة على يوتيوب 20 قائمة تحتوي على أكثر من 100 فيديو تعليمي في القواعد والقراءة والكتابة ومهارات المحادثة والاستماع بمستوياتٍ مختلفة.

(4) موقع Shaw English

يقدم روبن شاو وفريق عمل من خبراء تدريس اللغة الإنجليزية العديد من مواد الفيديو التعليمية التي تهدف إلى تحسين مستوى متحدثي اللغة الإنجليزية كلغةٍ أجنبية بشكل يكاد يكون كالناطقين المحليين. ستجد دروسًا في علم الصوتيات Phonetics وكذلك دروس للنطق الصحيح للحروف ودروس متعددة أخرى.

(5) موقع Engvid

تعلم اللغة الإنجليزية مع أكثر من 1025 فيديو تعليمي يقدمه خبراء متخصصون من متحدثي اللغة الأصليين في القواعد ومهارات الكتابة والنطق والمفردات واختبارات IELTS و TOEFL والمزيد.

(6) موقع Coeffee Learning

هل فكرت من قبل أن تتعلم باللعب؟ حسنا هذا الموقع يمنحك فرصة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال التواصل مع متحدثين أصليين للغة واللعب معهم ألعابًا لغوية مفيدة.

(7) موقع lang-8

يمكنك الموقع من المشاركة مع آخرين في تعلم اللغات حيث تقوم بالتسجيل في الموقع ومن ثم تقوم بإضافة موضوع أو تعليق ويقوم متحدثو اللغة الأصليون بتصحيح كتاباتك ومن ثم تقوم أنت بفعل المثل لهم وبذلك تتعلم مهارات الكتابة وتتقنها.

(8) موقع Busuu

من أروع تطبيقات تعلم اللغة على الإطلاق فمن خلال استخدام الموقع لمدة 10 دقائق يوميًّا ستتعلم اللغة الإنجليزية بطلاقة. يقدم الموقع دروسًا قصيرة ودورات كاملة بالإضافة إلى تصحيحات من قبل متحدثين أصليين للغة ستتعلم القراءة والكتابة والتحدث والاستماع بالإضافة إلى القواعد والمفردات.

(9) تطبيق Duolingo

ستعيش مع هذا التطبيق تجربة تعليم مميزة من تجميع النقاط والإجابة على الأسئلة والتنافس مع متعلمين آخرين لتتعلم اللغة الإنجليزية مجانا تماما. التطبيق موجود للأندرويد وآيفون وويندوز فون.

(10) تطبيق Memrise

يتميز هذا التطبيق بتكيفه على طريقتك المفضلة لتعلم اللغة بالإضافة لاحتوائه على العديد من الوسائل التعليمية المتميزة والتفاعلية كما أنَّ صناع التطبيق لم ينسوا دمج المسابقات والتنافس لتصبح تجربة التعلم أكثر متعة.

(11) قناة Learn English with Jennifer

ستتعلم اللغة الإنجليزية نطقاً وكتابة وقواعد مع المُعلمة جينيفر فستجد على قناتها على يوتيوب ذات الأكثر من 400 ألف مشترك مئات من الدروس التعليمية المجهزة خصيصا لتعليم الإنجليزية لغير المتحدثين الأصليين.

(12) قناة Khan Academy

من منا لا يعرف سلمان خان الذي أحدث ثورة في التعليم الذاتي على الإنترنت من خلال موقعه خان أكاديمي. ستجد في هذه القائمة على اليوتيوب مجموعة من 107 فيديو تصحبك في رحلة لتعلم قواعد اللغة الإنجليزية من الصفر وحتى الاحتراف.

(13) قناة Learn English with let‘s Talk

ستجد في قناة يوتيوب تلك ذات المليون مشترك مئات من مواد الفيديو التعليمية لتتعلم فنون المحادثة والنطق باللغة الإنجليزية من الصفر حتى الاحتراف.

(14) قناة English for You

تحتوي القناة على العديد من دروس اللغة الإنجليزية التي يقدمها معلمون متخصصون مقسمة لثلاثة مستويات تتعلم من خلال مشاهدتها مهارات اللغة الإنجليزية للمبتدئين.

(15) قناة Speak English With Mister Duncan

حسنا تعلم الإنجليزية مع مستر دانكن مختلف تماما فأسلوبه المرح ولكنته البريطانية ستجعلك تعشق تعلم الإنجليزية فمن خلال مئات من دروس الفيديو ستعيش في رحلة ممتعة تتعلم من خلالها الإنجليزية من الصفر وحتَّى الاحتراف.

(16) قناة Learn English with Anglo-Link

تحتوي القناة على العديد من دروس الفيديو لتعلم الإنجليزية بطريقة فعالة فطريقة شرح المواد تعتمد بشكل أساسي على خبرة سنين من تدريس اللغة الإنجليزية. ستجد أيضا مواد تعليمية أخرى على الموقع الخاص بالقناة.

(17) قناة ESL Conversation

تحتوي القناة على دروس فيديو متخصصة لتعليم المحادثة باللغة الإنجليزية. الدروس على هيئة محادثات في مواقف حياتية قد يواجهها أي متحدث للغة لتتعلم من خلالها كيف تتحدث في هذه المواقف المتعددة.

(18) قناة BBC Learning English

تعد هذه القناة واحدة من أكبر مصادر تعلم اللغة الإنجليزية على الانترنت، فبالإضافة لمئات الدروس التي تحتويها القناة والتي يقدمها نخبة من أساتذة اللغة الإنجليزية في العالم فهناك موقع متخصص لتعليم اللغة الإنجليزية كتابةً ونطقًا واستماعًا وقراءةً.

(19) قناة British Council Learn English

ستجد في هذه القناة 30 قائمة من دروس الفيديو المتنوعة ذات الجودة العالية يقدمها خبراء تعليم اللغة الإنجليزية من المجلس البريطاني ستتعلم من خلالها العديد من مهارات اللغة الإنجليزية مجانًا.

(20) قناة Cambridge English TV

قناة جامعة كامبريدج العريقة لتعليم اللغة الإنجليزية تحتوي على بعض الدروس المفيدة لأي شخص يرغب في تعلم اللغة الإنجليزية وجديرة بالمشاهدة.

بعد أن اطلعت على هذه المصادر دعنا نخبرك هذه النصائح أيضًا لتبدأ:

– إياك والتشتت قم باختيار أحد تلك المصادر واكتف به حتى تنجز محتوياته.

– ضع ثمرة التعلم دائما نصب عينيك وفكر دائما ما الهدف من تعلمك للُّغة الإنجليزية.

– اجعل تعلم اللغة الإنجليزية عادة يومية تواظب عليها كالأكل ومشاهدة التلفاز.

– خصص وقتا محددا لتعلم الإنجليزية ابدأ بـ 10 دقائق وواظب عليها ومن ثم قم بزيادة المدَّة.

– المثابرة هي سلاحك فالملل من التعلم آفة فتذكر دائما أن إتقان الإنجليزية يحتاج إلى وقت.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يُعْتبر نشر المكتبة العامة له نوعاً من الموافقة على مضمونه.

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة






تعليقات الفيسبوك