مفاهيم وشخصياتمقالات تاريخيةمميز

ماذا تعرف عن مؤسس العقيدة الدرزية؟

تعتبر العقيدة الدرزية إحدى الفرق الباطنية التي انفصلت عن الإسلام الشيعي في القرن الحادي عشر الميلادي. تأسست هذه العقيدة على يد الحاكم بأمر الله الفاطمي، الخليفة السادس من الدولة الفاطمية في مصر، بالإضافة إلى تلاميذه الذين ساهموا في صياغة وترويج أفكاره.

الحاكم بأمر الله الفاطمي (985-1021)

أبو علي المنصور بن العزيز بالله، المعروف بالحاكم بأمر الله، هو الخليفة الفاطمي الذي ينسب إليه تأسيس العقيدة الدرزية. تولى الحاكم بأمر الله الخلافة وهو في سن الحادية عشر بعد وفاة والده العزيز بالله. يعتبر الحاكم شخصية غامضة ومعقدة، حيث أصدر العديد من القرارات والقوانين الغريبة والمثيرة للجدل خلال فترة حكمه، والتي أثارت استياء الكثيرين من رعاياه.

الدعوة الدرزية

تبلورت العقيدة الدرزية في عهد الحاكم بأمر الله بفضل جهود تلاميذه، ومن أبرزهم:

  1. حمزة بن علي بن أحمد:
    • يعتبر حمزة بن علي المؤسس الحقيقي للعقيدة الدرزية والمنظر الرئيسي لها. ولد في خرسان وانتقل إلى مصر حيث أصبح من أتباع الحاكم بأمر الله. بدأ حمزة بن علي الدعوة للعقيدة الدرزية عام 1017 م، وألف العديد من الرسائل التي تشكل أساس المعتقدات الدرزية.
  2. محمد بن إسماعيل الدرزي:
    • كان من الأتباع الأوائل للحاكم بأمر الله، ويعتبر أحد رواد الدعوة الدرزية، إلا أن تعاليمه وأفكاره أدت إلى حدوث خلافات داخل الحركة الدرزية، مما أدى إلى نبذه وتهميشه من قبل حمزة بن علي وأتباعه.
  3. بهاء الدين المقدسي:
    • يعتبر بهاء الدين المقدسي من الشخصيات المهمة في تطور العقيدة الدرزية، حيث تولى قيادة الدعوة بعد اختفاء حمزة بن علي. استمر بهاء الدين في نشر الرسائل العقائدية وتثبيت أركان العقيدة الدرزية.

أفكار ومعتقدات العقيدة الدرزية

  1. التوحيد:
    • يؤمن الدروز بتوحيد الله، ولكن بتفسير باطني ومعقد لهذا التوحيد. يعتبرون الحاكم بأمر الله تجسيدًا للإله على الأرض.
  2. التناسخ:
    • يعتقد الدروز بتناسخ الأرواح، أي أن الروح تنتقل من جسد إلى آخر بعد الموت، ويعتبرون أن الهدف النهائي للروح هو الوصول إلى الكمال.
  3. السرية:
    • تتميز العقيدة الدرزية بالسرية، حيث لا يُكشف عن معتقداتهم وتعاليمهم إلا لمن يعتنق الدين الدرزي.
  4. الالتزام الأخلاقي:
    • يشدد الدروز على الالتزام بالأخلاق والقيم الإنسانية مثل الصدق والأمانة والإخلاص.

الختام

تأسست العقيدة الدرزية على يد الحاكم بأمر الله الفاطمي، وتبلورت بجهود تلاميذه المخلصين مثل حمزة بن علي بن أحمد وبهاء الدين المقدسي. تعتبر العقيدة الدرزية مزيجًا من الأفكار الإسلامية والباطنية والفلسفية، وتتميز بخصوصيتها وسريتها. لعبت هذه العقيدة دورًا مهمًا في تاريخ المنطقة، ولا يزال الدروز يشكلون مجموعة دينية متميزة في العالم اليوم.

Public library

موقع المكتبة العامة يهتم بنشر مقالات وكتب في كافة فروع المعرفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى