تعرف على علامات الإصابة بأمراض القلب قبل تفاقم الحالة

القلب في الغالب لا يعطي أية علامات مبدئية تشير لوجود مشكلة، لذا تجد الكثيرين يشعرون أنهم طبيعيون جدًا ولا يعانون من أية مشاكل صحية، حتى يتم اكتشاف المرض بعد ذلك.

لكن على الرغم من صعوبة الشعور بالمشكلة مبكرًا، إلا أنه توجد بعض العلامات التي تشير لوجود مشاكل بالقلب والأوعية الدموية، إلا أنها أيضًا لا تكون واضحة في بعض الأحيان.

ما هي هذه العلامات إذن؟

1- طيات في شحمة الأذن:

ربما يعتقد البعض أن ظهور طيات قطرية على شحمة الأذن لا يعني شيئَا له علاقة بالقلب والأوعية الدموية. إلا أن ثمة علاقة بين هذه الظاهرة وبين القلب، وكان أول من اكتشف هذا الارتباط هو ساندرز فرانك (لتسمى بعد ذلك باسمه – علامة فرانك). وقد أوضحت النتائج التي توصلت إليها التجارب التي قام بإجرائها ساندرز فرانك أن وجود طية صغيرة على الجانب الخارجي من الأذن، ربما يشير إلى خطر تطور تصلب الشرايين، وكذلك وجود تغيرات في الأوعية الدموية للدماغ. وحتى الآن لم تتحدد أسباب هذه العلاقة بشكل نهائي ولا تزال الدراسات والبحوث مستمرة.

2- ازرقاق الشفتين:

إذا لاحظ الشخص ازرقاقًا في شفتيه بشكل مفاجئ، ولم يكن تعرض لبرد شديد، ولم يتواجد في مكان جبلي مرتفع أو على سطح مبنى مرتفع، فإنه من الواجب عليها وقتها أن ينتبه لحالة قلبه الصحية، لأن عوامل ازرقاق الشفتين تتمثل في البرد والأماكن المرتفعة، والعامل الثالث الذي يتسبب في ازرقاق الشفاه فجأة هو عدم قدرة القلب والأوعية الدموية الحصول على كمية الأكسجين الكافية.

3- لويحات دهنية في مناطق مختلفة من الجسم:

هذه اللويحات الدهنية من الممكن أن تظهر على اليدين والقدمين، بل من الممكن أن تظهر حتى على الجفون. ومن الجدير بالذكر أن هذه اللويحات غير مؤلمة ولا تثير الشكوك، إلا أنها من الممكن أن تكون علامة واضحة لوجود مشكلات صحية. لأنه في الغالب ما يكون سبب ظهور هذه اللويحات هو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم، وتشير هذه اللويحات الدهنية إلى أن مستوى الكوليسترول الضار في الدم قد بلغ مستوى عال جدا، وتراكم أيضا في الشرايين التي تغذي القلب بالدم. وهو ما يشكل خطورة كبيرة على الصحة.

المصدر: رامبلر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك