علوم وتكنولوجيا

طرق تساعدك لتصبح متحدثاً عاماً .. تعرف عليها

طرق تساعدك لتصبح متحدثاً عاماً ، بإمكانك استغلال وقتك فى الحجر الصحى الذاتى خلال تفشى فيروس كورونا، للحصول على التدريبات اللازمة التى تجعل منك متحدثا عاما.

فى حالة ترى نفسك حريص على تحسين طريقتك فى التحدث امام الجموع، فسنعرض عليك خمس أنشطة التى بإمكانك القيام بها حتى تصبح أقل عصبية واكثر احترافا فى الخطاب او المحادثة أو العرض التقديمى التالى الذى عليك تقديمه.

إليك طرق تساعدك لتصبح متحدثاً عاماً

– تحدث إلى الحائط:

من أكثر الامور التى سوف تزيد من ثقتك ومستويات طاقتك على الفور، هو تحدى نفسك فى التحدث لأى الحائط لمدة دقيقتين، ولكن يختلف الامر عندما تتحدث الى الجمهور وتنظر اليهم، سينعكس الامر عليك وتفقد ثقتك.

وفى حالة قدرتك على التدرب على إجراء محادثة كاملة أو جزء من العرض التقديمي بنفس المستوى من الطاقة والقوة التي تأمل في استخدامها في الحياة الواقعية فستكون جيدًا في العرض التقديمي أو الكلام حتى عندما لا يكون الجمهور مبتسمًا لك.

– صوّر نفسك وأنت تتحدث:

مشاهدة نفسك وانت تتحدث، من أسرع الطرق لإنشاء قائمة مهام التحدث أمام الجمهور، فهنا قم بتشغيل الكاميرا وسجّل بضع دقائق، وعند قيامك بمراجعة التسجيل تخطى الحكم الذاتي،

وابدأ في كتابة قائمة بتحسينات لغة الجسد التي بإمكانك إجرائها، إلى جانب أي علامات عصبية لديك ، ثم أعد التسجيل مع تطبيق الملاحظات، وعليك مشاهدة الفيديو مرة أخرى مع الصوت، ثم شاهده مرة أخرى بدون صوت، لتعرف كيف تؤدي باتصالك غير اللفظي.

– تحدث إلى المرآة:

بعد ذلك توجه إلى المرآة، وتظاهر بإجراء محادثة، أو قم بالإجابة عن سؤال، أو إلقاء كلمة لمدة دقيقة حول ما تناولته على الغداء، وأثناء التحدث ركّز بشكل خاص على تعابير وجهك؛ لأن هذا ما يساعد على تضخيم مشاعرك تجاه الموضوع، وقم بمطابقة تعابير وجهك مع نغمة خطابك، بحيث يمكن أن يساعدك ذلك في توجيه رسالتك والتفاعل مع جمهورك.

– شاهد مقاطع فيديو جيدة:

توجه إلى يوتيوب أو TED Talk، فعند مشاهدتك متحدثين كبارًا يستخدمون مكبرات صوت أخرى قوية ومحترفة، ابدأ في اختيار ما يفعلونه بصوتهم ولغة جسدهم لجذب انتباهك وجذبك، واعثر على خمسة أشياء قاموا بها بشكل جيد يمكنك البدء بدمجها في جلسات التدريب المنزلي.

– ابدأ في حساب لحظات تلعثمك:

خلال تحدثك إلى أشخاص بالهاتف أو مع شخص تعيش معه فإنك تظل واعيًا بعدد المرات التي تستخدم فيها العبارات اللفظية وكلمات الحشو (مثل: umm ،uhh، لذلك، مثل، في الواقع، وما إلى ذلك)، سيساعدك هذا في الانتباه إلى اختيارك للكلمة وتكرار عدد هذه الزلات في جملك.

وللتخلص من ذلك حاول ان تتواصل بصريًا عندما تتحدث، فيعمل ذلك على التركيز واستخدام عدد أقل من هذه الكلمات، أما إذا كنت تتحدث بالهاتف فتحدث بمعدل أبطأ حتى تتمكن من التحكم بنفسك .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى