معلومات قد لا تعرفها عن السلطان سليمان القانوني وأبنائه وزوجاته الأربع

تعد شخصية السلطان سليمان القانوني عاشر حكام الدوله العثمانيه واشهرهم علي الاطلاق من اكثر الشخصيات التي افرد لها التاريخ صفحاته، وتناول جوانب حياتها المختلفه باهتمام بالغ. وترجع شهره القانوني وتسميته بهذا الاسم الي عده اسباب، اهمها انه عُرف بكونه اكثر من طبق القانون بين سلاطين بني عثمان، كذلك قد ارسي كم هائل من القوانين والتشريعات في عهده، وعُرِف بالعدل طوال فتره حكمه، التي بدات في 6 نوفمبر عام 1520، وانتهت يوم وفاته في 5 سبتمبر 1566، وهو صاحب اطول فتره حكم من بين حكام العثمانيين كافه.

وقد اكتسب السلطان سليمان القانوني شهره اكبر من تلك التي امتلكها، وذلك بسبب اعاده احياء تلك الشخصيه التاريخيه، والكشف عن الكثير من الاسرار التي لم يكن يعرفها الكثرين عنه وعن تلك الحقبه التي شهدت حكمه، وذلك من خلال الدراما الملحميه التركيه الشهيره “حريم السلطان”. وقد اصبح لدي الجميع شغف الي ان يعرف اكثر واكثر عن ذلك السلطان وحياته، وابناءه، وزوجاته.

ولقد اجمع المؤرخون علي ان السلطان سليمان القانوني انجب 18 ابنًا، وقد وافت معظمهم المنيه بسبب المرض، ولم يبقي علي قيد الحياه بعد وفاه السلطان سليمان من ابناءه سوي اثنان فقط، هم السلطانه مريم والامير سليم، والذي تولي الحكم بعد والده، ليصبح “السلطان سليم الثاني”.

1- الامير محمود: ولد عام 1512 من “فلانه هانم” زوجه السلطان سليمان الاولي، لكن ما لبث ان توفي في التاسع والعشرين من اكتوبر عام 1521 بسبب المرض عن عمر يناهز 9 سنوات.

2- الامير مصطفي: ولد الامير مصطفي، الصادق كما لقب من عامه الشعب في شبابه، عام 1515 في مدينه مانيسا، وهو ابن السلطانه ناهد دوران الزوجه الثانيه للسلطان سليمان، والذي كان المرشح الاوفر حظًا لتولي الحكم بعد السلطان سليمان، الا انه اُعدم في السادس من اكتوبر عام 1553، عن عمر يناهز 39 عامًا.

3- السلطانه راضيه: هي ابنه السلطان سليمان والسلطانه ناهد دوران غير انه غير معلوم تاريخ ميلادها بالتحديد.

4- الامير احمد: ابن السلطانه ناهد دوران، ولم يذكر التاريخ معلومات مؤكده حول تاريخ ميلاده او تاريخ وفاته.

5- الامير مراد: ولد عام 1521 وتوفي في نفس العام، وهو ان السلطان سليمان من السيده الفت.

6- الامير محمد: وهو الابن الاول للسلطان سليمان من زوجته الاخيره السلطانه الشهيره هويام، وقد ولد عام 1521، وتوفي عام 1543 وهو عمره 22 عامًا.

7- السلطانه مريم: وهي الابنه الاولي والوحيده للسلطان سليمان من زوجته السلطانه هويام، وولدت عام 1522، وعُرفت بجمالها الباهر الذي ليس له مثيل في ذلك الوقت، وقد توفيت عام 1578، عن عمر يناهز 55 عامًا.

8- الامير عبد الله: وهو ابن السلطانه هويام ايضًا، وولد عام 1523 وتوفي بعد ثلاث سنوات.

9- الامير سليم: ولد الامير سليم عام 1524 وتوفي عام 1574 وهو ابن السلطانه هويام والذي تولي العرش بعد ابيه.

 المصدر: MBC

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك