أفضل 10 مواقع للاستماع وتحميل الكتب الصوتية العربية والأجنبية مجاناً

أفضل 10 مواقع للاستماع وتحميل الكتب الصوتية العربية والأجنبية مجاناً

“الكتاب هو المُعلم الذي يُعلِم بلا عصا ولا كلِمات ولا غضب .. بلا خبز ولا ماء .. إن دنوت منه لا تجده نائما وإن قصدته لا يختبئ منك .. وإن أخطأت لا يوبخك وإذا أظهرت جهلك لا يَسخر منك” ” إليزابيث براونينغ

القراءة هي غذاء العقل، ونافذته على العالم. هي طريقك إلى الإبداع، وسبيلك إلى المعرفة الحقيقية، لا إلى المعرفة الزائفة. فهي رفيقة دربك إلى التعلُم الحق. إلى العلم المُثمر، لا العلم اللحظي الزَيَّف. وبالتالي فإن كُتَبك هي مملكتك الخاصة، هي حياتك الحقيقة التي تكتسب منها المعرفة والعلم، التي تُنمي بها مواهبك وذاتك، وتمتلك منها مهاراتك. فهي التي تُطور بها حياتك إلى الأفضل، وتنظر إلى العَالم من حولك نظرة حقيقية صادقة بعينك أنت لا غيرك.

كُلٌ منا لا بد من أن يقرأ، لا القراءة من أجل القراءة ذاتها، لكن القراءة من أجل العلم والمعرفة. الكثير منا الآن قد بدأ فعليًا في القراءة وخصص لها جزءًا من وقته يوميًا، لكن نحن نُهدر يوميًا فترة كبيرة من الوقت للذهاب إلى العمل أو الدراسة، ولا نستطيع القراءة خلال تلك الفترة. أما الآن نستطيع استثمار هذا الوقت في الاستماع إلى الكُتب التي نُريد قراءتها، وذلك بواسطة الهاتف، أو الأجهزة اللوحية. كما يُمكنك الاستماع إليها في المنزل أيضًا عند عدم القُدرة على القراءة. في هذا التقرير سنعرض بعض المواقع الإلكترونية لتحميل الكتب الصوتية، الروايات، وكذلك الأعمال العالمية، سواء بالعربية أو غيرها من اللُغات كالفرنسية، الإنجليزية.

  • 1- الكتاب المسموع

هو موقع تم إنشاؤه لتوفير الكُتب الصوتية المسمُوعة، بهدف نشر الثقافة والمعرفة للنهوض بالعالم العربي. يضُم الموقع مجموعة من الكُتب المتنوعة، التاريخية والإسلامية، وكُتب السياسة والفكر، الدواوين والأشعار، وكذلك الروايات والمسرحيات، بالإضافة إلى الكُتب العلمية والأفلام الوثائقية. يُمكنك زيارة الموقع من هنا. ثم التحميل والاستماع إلى ما تُريده من الكُتب والروايات المُختلفة.

  • 2- المكتبة الصوتية

المكتبة الصوتية عبارة عن مكتبة تضم العديد من الكُتب العربية والكُتب المترجمة التي يُمكنك تصفحها والاستماع إليها، ويشمل العديد من الأعمال الأدبية المُختلفة لعمالقة الأدب العربي. جميع الكُتب الموجودة مُقسمة على عدة أجزاء. يُمكنك التمتُع بما يحتويه الموقع من أعمال مختلفة من هنا.

  • 3- أقرأ لي

اقرأ لي، منصة تهدف لنشر المعرفة عن طريق توفير محتوى عربي مسموع. يُمكنك الاستماع إلى مقالات وتقارير العديد من الكُتاب، بالإضافة إلى الأخبار اليومية، والمعلومات الثقافية والتكنولوجية، وكذلك العديد من الكُتب العربية المُختلفة. يُمكنك الذهاب إلى منصة اقرأ لي من هنا، والاستماع إلى ما تُريده.

  • 4- موقع LibriVox.

هو موقع غير تُجاري يحتوي على مئات الآلاف من الكُتب الصوتية المُختلفة والروايات التي يُمكنك تحميلها والاستماع إليها وقتما تشاء، بالعديد من اللُغات المختلفة، كالعربية، الإنجليزية، الفرنسية، الألمانية، الإيطالية، الإسبانية، الصينية، البرازيلية، وغيرها العديد من اللغات المُختلفة الأخرى. يُمكنك الذهاب إلى الموقع من هنا، واختيار اللغة المناسبة لك، والبدء في الاستماع إلى كٌتَبك المُفضلة.

  • 5- موقع Audiobooks.net

موقع يضم مئات الآلاف من الكُتب الصوتية المختلفة، كُتب التاريخ، الأدب، الدراما، الخيال، الرعب، السياسة والاقتصاد، الكُتب العلمية والتكنولوجية، الكُتب البوليسية، السفر والرياضة، وكذلك الكُتب الدينية. يُمكنك الذهاب إلى الموقع من هنا، والاستماع وتحميل أكثر من 400.000 كتاب من مُختلف الأنواع.

  • 6- موقع Podiobooks.com

عبارة عن موقع يحوي مئات الكُتب الصوتية المختلفة، كُتب الأطفال، الخيال، الخيال العلمي، الروايات، الأدب القصصي، الأدب الساخر، الرعب، وأنواع أخرى عديدة من الكُتب والروايات. يُمكنك الاستماع إلى ما تُريد مباشرةً، فقط اذهب للموقع من هنا، ثم اختر ما تود الاستماع إليه.

  • 7- موقع Books Should Be Free

موقع يضُم مئات الآلاف من الكُتب الصوتية، المُناسبة لكلٍّ من الكبار والصغار. يحتوي على مجموعة واسعة من كُتب الخيال والمُغامرة، الدراما والأدب، الشعر والفلسفة، التاريخ، والكُتب الدينية، وكذلك العديد من القصص القصيرة. يُمكنك زيارة الموقع من هنا، ثم التجول واختيار ما يحلو لك من الكُتب للاستماع إليها من بين أكثر من 7000 كتاب.

  • 8- موقع Librophile

موقع يضم مئات الآلاف من الكُتب الصوتية المختلفة، يُمكنك تصفح أكثر من 100 ألف كتاب، من الأعمال الكلاسيكية والفن، الكوميديا والأدب، التعَلم واللغات، السياسة والاقتصاد، وقصص الأطفال، بالإضافة إلى كُتب تعَلم الطبخ. يُمكنك إيجاد كُل هذا عند الذهاب للموقع من هُنا، ثم اختيار ما تُريد أن تقرأه أو تستمع إليه.

  • 9- موقع Thought Audio

موقع يحتوي على العديد من الكُتب الصوتية في المجالات المختلفة، جميع الكُتب بأصوات متطوعين، يُمكنك الذهاب إلى الموقع من هنا، وتصفح الكُتب الصوتية الموجودة بالموقع، وتحديد ما إن كُنت تُريد إحداها، أو يُناسبك بعضها، ثم تقوم بتحميلها والاستماع إليها.

  • 10- موقع Litteratureaudio.com

هذا الموقع مُقدم لك، إن كُنت من مُتقني اللغة الفرنسية، أو من عُشاق الأدب الفرنسي والأعمال الفرنسية المميزة، أو إن كُنت تتعَلم الفرنسية وتُريد إتقانها بالاستماع إلى الكُتب الفرنسية. حيث أن الموقع يضُم أكثر من 4500 كتاب ورواية صوتية باللغة الفرنسية، يُمكنك الاستماع إليها أو تحميلها عن طريق الذهاب للموقع من هنا.

المصدر

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر عن رأي فريق المكتبة العامة.


تعليقات الفيسبوك