تعرف على أشهر روايات دوستويفسكي

 

تعرف على أشهر روايات دوستويفسكي

 

يعتبر فيودور دوستويفسكي واحدا من أشهر الروائيين والأدباء في روسيا والعالم . ولد في 11 نوفمبر 1821 وتوفي في 9 فبراير 1881 وكان يعاني من مرض الصرع ومن مشاكل تنفسية كبيرة تسببت في وفاته في سن التاسعة والخمسين وهو في أوج عطائه وشهرته. ويعتبر دوستويفسكي أهم كاتب اهتم بتشريح النفس البشرية وتفسير ما كان يصعب تناوله من المشاكل والأمراض النفسية عند الانسان في كل مكان من العالم . والمقصود هنا الانسان بألف ولام. وقد سبق لفرويد الاعتراف بأن لكاتبنا الأسبقية في الكتابة عن النفس البشرية وتقلباتها ومشاكلها النفسية المعقدة .

كتب دوستويفسكي القصة القصيرة والمقال الصحفي ثم انتقل لكتابة الرواية وأتقنها الى درجة أنه أصبح من أهم الروائيين في العالم على الاطلاق .

من أهم روايات دوستويفسكي :

المساكين

الشبيه

ربة البيت

نيتوتشكا نزفانوفا

حلم العمر

قرية ستيبانتشيكوفو

مذلون مهانون

بيت الموتى

الانسان الصرصار

المقامر

الزوج الأبدي

مراهق

الجريمة والعقاب

الاخوة كارامازوف

الشياطين

الأبله

 

وتندرج أغلب مؤلفات الكاتب لمايسمى بالأدب الواقعي وهو تيار اشتهر في بداية القرن العشرين ووصل لأوج نجاحه مع روايات دويستوفيسكي . هذا الأخير تأثر بعدة كتاب وفلاسفة من أشهرهم فيكتور هيغو وايمانويل كانت وأفلاطون ووليام شكسبير .

كما أثر في العشرات من الكتاب والأدباء والمؤلفين من بعده ومن أشهرهم تشيكوف وسيغموند فرويد و ايرنست هيمنغواي وغابريال غارسيا ماركيز وجان بول سارتر الذين كتبوا الأدب الواقعي وواصلوا ما بدأه الكاتب الروسي الكبير .

لقد اعتبر النقاد أن دوستويفسكي من كتب في الأدب الواقعي وذلك كان مع روايته المساكين التي ألفها وهو في الخامسة والعشرين من عمره ومكنته من الالتفاف بصفوف الأدباء والمبدعين في روسيا . كما اعتبره العديد من النقاد أحد أعظم الكتاب النفسانيين في الأدب العالمي حيث تمكنت كتاباته من الغوص في النفس البشرية ومحاولة فهم ما خفي من الانسان وما يحاول جاهدا في اخفائه ز وهده أهم ميزات روايات كاتبنا الكبير وهي من أصعب المهام التي يمكن أن يتقنها كاتب أو روائي في أي مكان من الأرض . ويبقى فيودور دوستويفسكي من أهم الذين كتبو الأدب الواقعي والنفسي منذ بداية الكتابة الروائية والى يومنا هذا .

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة

تعليقات الفيسبوك