علوم وتكنولوجيا

كيف يمكنك الحفاظ على أمن الشركة أثناء العمل من المنزل ؟ إليك أهم 5 طرق

الحفاظ على أمن الشركة ، اتجهت الكثير من الشركات حول العالم إلى العمل من المنزل لمواجهة مشكلة انتشار فيروس كورونا المستجد، وخلال ذلك الاتجاه ، ظهرت مشكلة يعانى منها الكثير، ألا وهى الأمن الرقمى، فعلى الموظفين الانتباه جديدا له أثناء عملهم من المنزل.

كيف يمكنك الحفاظ على أمن الشركة أثناء العمل من المنزل ؟

1- تأمين أجهزتك:

يتجاهل الكثير خطوة تأمين أجهزتهم على الرغم من أهمية هذا الاجراء، فعلى الكل تأمين أجهزتهم، ومنع أى شخص آخر من استخدامها أثناء العمل من المنزل، توجد الكثير من الشركات التي لديها موظفون يتعاملون مع معلومات سرية، وفى حالة كنت واحدًا من هؤلاء، وكنت بحاجة إلى مغادرة المنزل لأي سبب، فعليك بقفل الحاسوب أو الأجهزة المحمولة كما تفعل عند العمل في مكتبك بالشركة.

2- تأمين شبكة الإنترنت المنزلية:

يعنى الأمان بشكل عام كلمات مرور قوية ووجود اتصال آمن، وبالتالي عند العمل من المنزل انتبه جيدا لعدم وجود فريق الدعم التقني الذي يعمل على تأمين اتصالك بالإنترنت في مؤسستك، لذلك فعليك الاعتماد على نفسك وتغيير عاداتك الأمنية فيما يخص الشبكة المنزلية.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

حيل هامة لتأمين حسابك على واتساب

كيف تتمكن من تأمين جهازك العامل بنظام ويندوز 7 ؟

تعرف على طريقة تأمين بريدك الالكترونى من الإختراق

احرص على استخدام كلمة مرور قوية لشبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك، حيث يجب أن تحتوي على أرقام وأحرف كبيرة وصغيرة ورموز، وتجنب كلمات المرور السهلة التخمين، مثل: تاريخ الميلاد أو الاسم الأول وغيرها، كما يجب استخدام خدمة (VPN) التي تعمل بمثابة مسار آمن للوصول إلى ملفات ومستندات الشركة السرية والأدوات الداخلية الأخرى، من خلال تشفير اتصالك.

3- فصل الحياة الشخصية عن المهنية:

تميل أحياناً للرد على بعض رسائل البريد الإلكتروني الشخصية مستخدمًا نفس الحاسوب الذي تستخدمه للعمل من المنزل والتعامل مع المستندات الحساسة لشركتك، وقد يُشكل ذلك خطرًا بالغًا على أمن الشركة وبياناتها في حالة الاختراق.

فعليك بضرورة الخروج من كل الصفحات والمواقع الخاصة بشركتك في الحاسوب، قبل الدخول للتصفح الشخصي والدردشة والرد على الرسائل الشخصية وما شابه ذلك.

4- استخدام برامج مكافحة الفيروسات:

تتوفر الكثير من أجهزة التوجيه التي بإمكانك شراؤها للمنزل بجدران حماية قوية للحماية من الفيروسات، ولكنها ليست قوية بما يكفي للاعتماد عليها بشكل كامل، وبالتالى فعليك استخدام برامج قوية لمكافحة الفيروسات والبرمجيات الضارة.

وفى حالة كنت تستخدم حاسوبًا خاصًا بالشركة، فقد يكون مزودًا بالفعل ببرنامج لمكافحة الفيروسات، وبذلك فيعتبر تشغيل ميزة المسح Scan مرة أو مرتين في الأسبوع خطوة مهمة، وتعتبر أفضل طريقة للحماية من الفيروسات هي عدم النقر على أي رسائل بريد إلكتروني أو مواقع ويب لا تعرفها.

5- التعاون بشكل آمن مع زملاء العمل:

يعنى العمل من المنزل أنك بحاجة إلى طرق اتصال جديدة مع زملائك في العمل، وبالتالي إذا لم توفر شركتك تطبيقًا أو وسيلة آمنة للاتصال، وبإمكانك اختيار تطبيقات توفر تشفير الاتصال مثل: تليجرام أو سيجنال للتراسل الفوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى