10 عبارات يجب عليك ألا تقولها أبدًا لشخص مكتئب

الشخص المحبط أو المكتئب يعاني من مشاعر سلبية حزينة، ويكون في تلك الحالة حساسًا للغاية، وقد تتسبب كلمة واحدة في أن يزداد الأمر سوءً، وقد يزيد ذلك من مشاعر السلبية ويعقد الأمر، لذا إذا كنت تحاول التحدث مع شخص مكتئب، فعليك توخي الحذر فيما تقوله له، وأن تزن كل كلمة توجهها له، وإلا ستكون العواقب وخيمة.

وهناك 10 جمل رصدها موقع «برايت سايد»، عليك أن تبتعد عنها تمامًا، إذا كنت تحاول التخفيف من حزن شخص مكتئب، وما يمكن أن تستبدله بها إذا ما كنت تريد قول شيئًا يعالج الأمر، ولا يزيده سوءً.

10. هناك مشاكل أسوأ من مشاكلك

لا تقل ذلك أبدًا لأن ذلك الأمر نسبيًا، فقد تكون نلك المشكلة بسيطة بالنسبة لمشاكل أشخاص آخرين، ولكن ذلك لن يمنع المعاناة عن الشخص، ولن يجعل مشاكله تختفي، وبدلًا من ذلك يمكنك أن تقول: «أشعر بالأسف لما تمر به، كيف يمكنني مساعدتك؟».

9. فقط ثق في نفسك، وغدًا سيكون أفضل

الأمر ليس بالسهولة التي تجعل اليوم التالي يأتي بالأفضل، لذا من الأفضل أن تقول: «تعامل مع الأمر خطوة خطوة، وسأكون بجانبك لمساعدتك.

8. الحياة ليست عادلة

كيف لكلمة كتلك أن تعالج الموقف، فلا حاجة لقولها في تلك المناسبة فهي تزيد الأمر تعقيدًا، وبدلًا من ذلك يمكنك قول: «عليك أن تتخطي الأمر، وسنحاول سويًا التكيف معه».

7. تحمل الأمر

تلك الكلمة لن تضيف جديد، فالشخص الذي يعاني من الاكتئاب والإحباط، ليس بيده أي شيء سوى تحمل ما يحدث، ويفعل ما بوسعه لتخطي الأمر، وتلك الجملة ستعطيه شعورًا بأنه فشل في تحمل الأمر، وأنت تطالبه بالتحمل، وبدلًا من ذلك يمكنك قول: «لا يجب عليك أن تمر بذلك بمفردك، سأكون جوارك».

6. الحياة مستمرة

تلك الكلمة أيضًا لها وقع سلبي على الأشخاص، ولا يجب قولها، ويمكن أن تقول بدلًا من ذلك: «الحياة مليئة بالأشياء الجميلة، دعنا نكتشفها سويًا».

5. أعلم كيف تشعر الآن، كنت أعاني من الاكتئاب قبل ذلك

الأشخاص ليسوا كبعضهم البعض، ويختلفون في مشاكلهم وطرق مواجهتها ومشاعرهم ليست واحدة، كما أن طرق مواجهة الصعوبات ليست متشابهة، وتلك الجملة تقلل من تقدير المعاناة، ومن الأفضل أن تقول: «لا أتخيل حجم المعاناة التي تمر بها، ولكني سأفعل ما بوسعي لتفهم الأمر».

4. ألا تعتقد أنك تتصرف بأنانية؟

بلا شك الشخص المكتئب ينتقد نفسه كل لحظة، لذا لا تزيد الأمر سوءً بتلك النوعية من الجمل، فالاكتئاب ليس خيارًا، ولا يصل الأشخاص لتك المرحلة بمحض إرادتهم، فالأفضل من ذلك أن تقول: «ماذا ينبغي على فعله لمساعدتك؟».

3. أذهب للخروج وأنس الأمر

الاكتئاب ليس يومًا سيئًا ويمر، بل آلاف الأيام السيئة مع بعضها البعض، فهو حالة مستمرة، ولا تفلح المحاولات للخروج منه بسهولة، فهو يشبه النفق المظلم، الذي لا نهاية له، لذا بدلًا من ذلك يمكنك قول: «أود أن أقضي معك المزيد من الوقت، هل تمانع في قضاء بعض الوقت سويًا».

2. أنت شخص حزين جدًا

يحاول الأشخاص المكتئبون أن يتأقلموا مع حالتهم، وآخر ما يودون سماعه هو أنهم يضايقون شخصًا آخر، أو يتسببون في مشاعر سلبية له، وبدلًا من ذلك يمكن أن تقول له: «لا أود أن أراك حزينًا، دعنا نرى حلًا».

1. أنت شخص قوي وستعالج الأمر

تلك الجملة لن تضيف شيئًا، ولن تغير الواقع، فالحقيقة أن الاكتئاب يجعل أي شخص ضعيف، ولا حيلة له، وذلك لن يتغير بمجرد كلمة توجهها له، وبدلًا من ذلك يمكنك أن تقول: «ثق في قدراتك، وأنت لست بمفردك، سأقف بجانبك».

المصدر: المصري لايت

 

هذا المقال لا يعبر سوى عن رأي كاتبه، ولا يعبر بالضرورة عن رأي فريق المكتبة العامة





تعليقات الفيسبوك